مدراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية: يجب استخلاص العبر من كارثة محطة "فوكوشيما – 1" الكهرذرية اليابانية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/65926/

اكد المشاركون في اجتماع مجلس مدراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا، وضمنهم السكرتير العام للوكالة يوكيو امانو والممثل الروسي في المجلس غريغوري بيردينيكوف على ضرورة استخلاص العبر من العطل الحاصل في محطة "فوكوشيما ـ 1 الكهرذرية اليابانية.

اعلن السكرتير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيو امانو في كلمته خلال الجلسة الخاصة لمجلس مدراء الوكالة في فيينا يوم 21 مارس/آذار انه يجب استخلاص العبر من العطل الحاصل في محطة "فوكوشيما ـ 1" الكهرذرية.
وحسب رأيه فان الوكالة الدولية تعتبر ساحة اكثر ملاءمة لمناقشة هذه المسائل. ودعا الى وضع تقرير مسهب حول الكارثة.   
وفي الوقت نفسه اشار امانو الى الاهمية الكبيرة لتحويل المفاعلات الى وضع آمن. وقال ان الوضع في "فوكوشيما ـ 1" لا يزال معقدا الا انه ظهرت بوادر تحسن.
من جانبه افاد غريغوري بيردينيكوف ممثل الجانب الروسي في المجلس بان روسيا تقترح تشكيل مجموعة من الخبراء الدوليين من اجل استخلاص الدروس من الكارثة في المحطات الكهرذرية اليابانية. وعليها ان تقدم بعد دراسة وتحليل المعطيات، توصيات ستكون الزامية بالنسبة للدول التي تطور الطاقة الذرية، وذلك من اجل تفادي تكرار الكوارث المماثلة في المستقبل او حصر عواقبها الى حدودها الادنى.
ونظر لذلك شدد بيردينيكوف على وجوب تقديم الجانب الياباني الى الوكالة الدولية للطاقة الذرية اوفى معلومات.
واشار بيردينيكوف الى ضرورة صياغة معايير دولية لاختيار المكان لبناء محطات كهرذرية جديدة وتحديد درجة خطر تعرض المنطقة للزلزال او حدوث التسونامي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك