برنامج يعمل بتقنية منع الانتحال يتيح تحديد المواد المولدة آليا

العلوم والتكنولوجيا

برنامج يعمل بتقنية منع الانتحال يتيح تحديد المواد المولدة آليا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/659079/

كشف الباحث الفرنسي المتخصص في تكنولوجيا المعلومات كيري لابي من جامعة جوزيف فوريه في غرينوبل أن داري نشر Springer وIEEE سحبتا أكثر من 120 مادة منشورة مولدة آليا لم تحمل أي معنى.

كشف الباحث الفرنسي المتخصص في تكنولوجيا المعلومات كيري لابي من جامعة جوزيف فوريه في غرينوبل أن داري نشر Springer وIEEE سحبتا أكثر من 120 مادة منشورة ولدها الحاسب الآلي ولم تحمل أي معنى.

ومنذ عام 2012، قام لابي بفهرسة المواد التي يولدها الحاسب الآلي والتي نشرت في أكثر من 30 مادة للمؤتمرات في الفترة من عام 2008 إلى عام 2013. وجاءت 16 منها في منشورات لدار Springer الألمانية وأكثر من 100 في مجلات معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات IEEE. وبعد أن أبلغ لابي داري النشر، تم سحب المواد.

ومن بين هذه الأعمال مقال حول نتائج المؤتمر الدولي للجودة والمخاطر والدعم الفني والأمان الذي عقد في مدينة تشنغدو الصينية.

ووضع لابي طريقة آلية لتحديد الأعمال المكونة من أجراء برنامج SciGen الذي يجمع سطورا من الكلمات بشكل عشوائي لتوليد مواد علمية مزيفة. وكان باحثون من معهد ماساشوستس للتقنية قد طوروا المولد في عام 2005 لإثبات أنه حتى الأوراق التي لا معنى لها تُقبل في المؤتمرات.

ونظمت معظم المؤتمرات باستخدام المقالات العلمية المزورة في الصين، وكان العديد من كتابها الوهميين من أصل صيني.

ولتفادي تكرار هذه المشكلة، أنشأ لابي موقعا لمراجعة المواد العلمية من حيث وجود تراكيب لغوية لبرنامج SciGen فيها. ويعمل هذا الموقع بتقنية منع الانتحال. ويرى لابي أن تحديد المقال الآلي أمر سهل.

المصدر: Vesti.ru + RT