مصر تسعى لتعديل شروط عقد تصدير الغاز لاسرائيل

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/65906/

نقلت وكالة انباء "الشرق الاوسط" الرسمية المصرية يوم الاحد 20 مارس/آذار عن وزير البترول عبد الله غراب ان بلاده تسعى لتعديل شروط العقد الموقع مع الحكومة الاسرائيلية لتوريد الغاز المصري الى اسرائيل.

نقلت وكالة انباء "الشرق الاوسط" الرسمية المصرية  يوم الاحد 20 مارس/آذار عن وزير البترول عبد الله غراب ان بلاده تسعى لتعديل شروط العقد الموقع مع الحكومة الاسرائيلية لتوريد الغاز المصري الى اسرائيل.
وقال غراب ان "الحملات الاعلامية والرفض الجماهيري لتصدير الغاز يعتبران سندا للمفاوض المصري للحصول على افضل المزايا".
واضاف غراب: "يجري حاليا التفاوض بكل قوة لتعديل اتفاقيات الغاز الموقعة مع مختلف الدول، خاصة اسرائيل، بهدف تحقيق افضل عائد لمصر".
وتصدر مصر الغاز الى اسرائيل من خلال مجموعة تضم شركة غاز "شرق المتوسط" المملوكة لرجل الأعمال المصري حسين سالم، والشركة المصرية للغازات الطبيعية، و"بي تي تي" التايلاندية،  وشركة "امبال-امريكان اسرائيل كورب ومرهاف" الاسرائيلية.
وتتهم الصحافة المصرية الكونسورتيوم، الذي يورد 45 % من حاجات مرفق الكهرباء الاسرائيلي من الغاز الطبيعي، ببيع الغاز الى اسرائيل باسعار أقل من سعر السوق. كما نشرت بعض وسائل الإعلام أخبارا أشارت الى حصول نجلي الرئيس السابق حسني مبارك جمال وعلاء على عمولة ضخمة من صفقة الغاز مع اسرائيل التي تم عقدها في عام 2005.
وقال غراب الذي كان يتحدث في اول مؤتمر صحفي له منذ تولي المنصب في يوم 7 مارس/اذار، ان صادرات الغاز المصرية الى اسرائيل لا تتجاوز 4 % من اجمالي انتاج مصر من الغاز الطبيعي.
المصدر: وكالات
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية