وزير الخارجية الايطالي يدعو الناتو الى قيادة عمليات التحالف في ليبيا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/65894/

اكد وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني اثر وصوله الى بروكسل للمشاركة في لقاء وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي ان على الناتو ان يأخذ قيادة العملية في ليبيا على عاتقه نظرا لان الحلف وحده قادر على ضمان تخطيط عمليات التحالف وتنسيقها وتوجيهها.

اكد وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني اثر وصوله الى بروكسل يوم 21 مارس/آذار للمشاركة في لقاء وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي ان على الناتو ان يأخذ قيادة العملية في ليبيا على عاتقه نظرا لان الحلف وحده قادر على ضمان تخطيط عمليات التحالف وتنسيقها وتوجيهها.
وقال "اننا ضد الحرب في ليبيا وينبغي توجيه جهود  التحالف كلها الى وقف العمليات الحربية بناء على قرار مجلس الامن الدولي".
ويذكر ان اجتماعا لمجلس الناتو على مستوى السفراء سيعقد في مقر الحلف اليوم  الاثنين. ومن المنتظر ان يتخذ السفراء قرارا سياسيا حول اطلاق عملية الناتو الخاصة بضمان حصار ليبيا من اجل فرض الالتزام الصارم بالحظر على تصدير السلاح الى البلاد.
ويجب الاشارة الى ان مسألة مشاركة الناتو في العملية العسكرية الواسعة النطاق في ليبيا تبقى مفتوحة.

هذا وتقوم الولايات المتحدة في الوقت الحاضر بقيادة عمليات التحالف الا ان واشنطن قد اعلنت عن نيتها التنحي عن دورها القيادي. وتجدر الاشارة الى ان الناتو يتمتع بامكانيات ضرورية لقيادة العملية الدولية الا ان مشاركة الحلف فيها تعارضها تركيا. فضلا عن ذلك فثمة مخاوف من ان البلدان العربية التي تأرجح بين دعم العملية والدعوات لوقفها يمكن ان ترفض التحالف تحت قيادة الناتو.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية