المعارضة الليبية تستعد لاستعادة أجدابيا ودول الخليج تدافع عن مشاركتها في العمليات ضد ليبيا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/65892/

أعلنت المعارضة الليبية يوم الاثنين 21 مارس/آذار انها قريبة من استعادة السيطرة على مدينة أجدابيا الاستراتيجية. من جانب، آخر دافع مجلس التعاون الخليجي عن مشاركة قطر والإمارات في العمليات العسكرية في ليبيا.

أعلنت المعارضة الليبية يوم الاثنين 21 مارس/آذار انها قريبة من استعادة السيطرة على مدينة أجدابيا الاستراتيجية.
وقال معارضون وشهود عيان إن قوات المعارضة قامت خلال الليل الماضي بالتحرك مسافة 65 كيلومترا إلى الغرب من بنغازي باتجاه مدينة أجدابيا التي فقدت السيطرة عليها الأسبوع الماضي إثر قصف مكثف وهجوم لقوات القذافي.
وأضافوا أن الثوار عززوا من سيطرتهم على معقلهم الرئيسي في بنغازي بعد أن خاضوا قتالا شرسا ضد القوات الموالية للقذافي يوم السبت.

دول الخليج تدافع عن مشاركتها في العمليات ضد ليبيا
ودافع مجلس التعاون الخليجي عن مشاركة قطر والإمارات في العمليات العسكرية بليبيا.
وقال عبد الرحمن العطية الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي يوم الاثنين إن "المشاركة الخليجية تأتي في إطار التحالف من أجل الأمن والسلامة بموجب قرار الأمم المتحدة".

الخارجية البريطانية: عمرو موسى مازال يؤيد تنفيذ قرار مجلس الامن الدولي بشأن ليبيا
أكد وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ يوم الاثنين ان عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية مازال يؤيد تنفيذ القرار الصادر عن مجلس الأمن الدولي بشأن الوضع في ليبيا الذي سمح بإجراء عملية عسكرية في البلاد لضرب المواقع العسكرية الاستراتيجية لنظام القذافي.
وكان عمرو موسى قد انتقد بشدة العملية العسكرية الغربية في ليبيا، داعيا الغرب الى تفادي سقوط المدنيين.
وقال موسى إنه "تجري حاليا مشاورات لعقد اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب لبحث تطورات الأوضاع في المنطقة العربية وخاصة في ليبيا" معتبرا أن "وقاية المدنيين قد لا تحتاج إلى عمليات عسكرية".

العربي: أمننا القومي وأعداد المصريين بليبيا يمنعنا من أي عمل عسكري
أكد وزير الخارجية  المصري نبيل العربي أن مصر لن تشارك في أي عمل عسكري دولي ضد ليبيا، مرجعاً ذلك لما قال إنها أسباب تتعلق بأمننا الداخلي والأعداد الكبيرة للمصريين المتواجدين فى ليبيا.

ورداً على سؤال حول موقف مصر من التطورات الأخيرة في المنطقة العربية، قال العربي في مؤتمر صحفي مشترك مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون يوم الاحد، أن "الثورة المصرية غيرت الكثير من المفاهيم، وجعلت الحرية والديمقراطية أمام الجميع وهدفاً يجب أن يصل إليه الجميع، ونحن نؤيد مبدأ الديمقراطية وحق الشعوب فى تقرير مصيرها، لكن نأخذ فى الاعتبار أنه إذا كانت الأوضاع سلمية فلا يجب أن يكون هناك تدخل خارجي في الشأن الداخلي للدول".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية