ارتفاع صادرات النفط العراقي خلال شهر فبراير

مال وأعمال

ارتفاع صادرات النفط العراقي خلال شهر فبراير
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/658735/

ارتفع متوسط صادرات النفط العراقي من المرافئ الجنوبية خلال شهر فبراير/شباط الحالي بأكثر من 300 ألف برميل يوميا، مقارنة بالشهر الذي سبقه، ليصل إلى نحو 2.36 مليون برميل يوميا.

ارتفعت صادرات النفط العراقي من المرافئ الجنوبية في أول 24 يوما من شهر فبراير/شباط الجاري، ارتفعت بأكثر من 300 ألف برميل يوميا، مقارنة بالشهر الذي سبقه، لتصل إلى نحو 2.36 مليون برميل يوميا في المتوسط، بعد تسوية التأخيرات التي سببها الطقس السيء، وذلك وفقا لبيانات الشحن.

وإذا استمر ذلك المتوسط حتى نهاية شهر فبراير/شباط فسيسجل العراق أعلى مستوى انتاج منذ عام 2003 على الأقل.

وكانت صادرات النفط العراقي من المرافئ الجنوبية في يناير/كانون الثاني عند مستوى 2.04 مليون برميل يوميا فقط، نتيجة لتأخير الشحنات بسبب الطقس السيء.

ويعمل العراق على تنفيذ خطة لزيادة صادراته من النفط خلال عام 2014، بعد تباطؤها العام الماضي بسبب المشكلات الفنية وأعمال العنف.

وتتذبذب صادرات العراق يوميا بسبب عوامل من بينها البنية التحتية المتهالكة والعنف وحالة الطقس، ويصدر العراق الغالبية العظمى من إنتاجه النفطي من المرافئ الجنوبية التي يجري العمل على زيادة طاقتها ، بينما يصدر إنتاج حقول كركوك من الشمال إلى ميناء جيهان في تركيا.

وقال مصدر في الصناعة النفطية إن متوسط الصادرات الشمالية بلغ 250 ألف برميل يوميا في فبراير/شباط مقارنة بـ 190 ألف برميل يوميا في يناير/كانون الثاني.

وبذلك يبلغ إجمالي صادرات النفط العراقي 2.61 مليون برميل يوميا في فبراير/شباط مقارنة مع 2.23 مليون في يناير/كانون الثاني.

وقد تتزايد الصادرات الشمالية إذا بدأ إقليم كردستان شبه المستقل بيع النفط من خلال خط أنابيب يصل إلى تركيا، لكن الصادرات لم تبدأ بعد بسبب استمرار الخلاف بين بغداد وحكومة الإقليم.

المصدر: RT + "رويترز"