غيتس: الولايات المتحدة وروسيا تثمنان علاقاتهما الثنائية في السنوات الأخيرة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/65873/

أشاد وزير الدفاع الأمريكي روبرت غيتس بمستوى التعاون بين واشنطن وموسكو حول أهم القضايا الدولية. واشار غيتس في تصريح للصحفيين على متن الطائرة التي حملته الى موسكو صباح يوم الاثنين 21 مارس/آذار، الى أن المجالات التي يجري فيها التعاون الروسي الأمريكي وطبيعة الحوار بين الطرفين تدل على ان موسكو وواشنطن قطعتا طريقا طويلا فيما يخص تعزيز العلاقات الثنائية.

أشاد وزير الدفاع الأمريكي روبرت غيتس بمستوى التعاون بين واشنطن وموسكو حول أهم القضايا الدولية.
واشار غيتس في تصريح للصحفيين على متن الطائرة التي حملته الى موسكو صباح يوم الاثنين 21 مارس/آذار، الى أن المجالات التي يجري فيها التعاون الروسي الأمريكي وطبيعة الحوار بين الطرفين تدل على ان موسكو وواشنطن قطعتا طريقا طويلا فيما يخص تعزيز العلاقات الثنائية.
وأعاد وزير الدفاع الأمريكي الى الأذهان ان روسيا على الرغم من شكوكها حول جدوى العملية العسكرية الغربية التي تجري في ليبيا، لم تلجأ الى حق الفيتو لمنع صدور قرار مجلس الأمن الدولي الذي سمح بإجراء هذه العملية.
كما أشاد غيتس بمستوى التعامل بين الطرفين فيما يخص قضايا كوريا الشمالية وإيران ودعم العملية العسكرية التي يجريها حلف الناتو في أفغانستان.
ومن أهم مجالات التعاون الثنائي، أشار غيتس الى مكافحة الإرهاب ومكافحة تجارة المخدرات.
واعتبر الوزير الأمريكي ان واشنطن وموسكو تتطلعان الى إقامة علاقات تشبه العلاقات بين الولايات المتحدة وكل من بريطانيا وفرنسا وكندا، مشددا على الطابع الاستراتيجي للتعاون الروسي الأمريكي.
هذا وافادت وزارة الدفاع الروسية عشية بدء زيارة غيتس الى روسيا التي أجلها يوم واحد بسبب بدء العملية العسكرية في ليبيا، ان الرئيس الروسي دميتري مدفيديف سيستقبل غيتس يوم الثلاثاء 22 مارس/آذار. وفي اليوم نفسه ستجري محادثات بين وزير الدفاع الامريكي ونظيره الروسي أناتولي سيرديوكوف.

واضافت الوزارة ان هذه المحادثات ستركز على  مسألة الدفاع المضاد للصواريخ وعدد من قاضايا الأمن الإقليمي بما فيها الوضع في أفغانستان. اما يوم الاثنين فسيقضيه غيتس في مدينة بطرسبورغ حيث  سيلتقي طلاب الأكاديمية البحرية العسكرية هناك.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)