القيادة الأمريكية تؤكد تدمير 20 من اصل 22 موقعا للدفاع الجوي الليبي وطائرات ايطالية تنضم الى العملية في ليبيا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/65841/

أعلن ممثل القيادة الأفريقية للقوات المسلحة الأمريكية جيمس ستوكمان أن الضربات الصاروخية الأمريكية والبريطانية دمرت 20 موقعا من اصل 22 منشأة تابعة لنظام الدفاع الجوي الليبي. وأفاد ستوكمان أن قوات التحالف تقوم الآن بالتأكد من ما إذا أصيب الموقعان المتبقيان أم لا. هذا وانضمت 6 مقاتلات ايطالية من طراز "تورنادو" مساء الاحد لاول مرة الى عملية "فجر اوديس".

أعلن ممثل القيادة الأفريقية للقوات المسلحة الأمريكية جيمس ستوكمان في 20 مارس/آذار أن الضربات الصاروخية الأمريكية والبريطانية دمرت 20 موقعا من أصل 22 منشأة تابعة لنظام الدفاع الجوي الليبي استهدفها القصف .
وأفاد ستوكمان أن قوات التحالف تقوم الآن بالتأكد من ما إذا أصيب الموقعان المتبقيان أم لا. وأضاف أن واشنطن أرسلت ثلاث طائرات شبح من طراز "F-16" إلى ليبيا التي قامت بغارات في إطار عملية "فجر أوديسا" ضد نظام معمر القذافي.

هذا وأكدت القيادة الأفريقية للقوات المسلحة الأمريكية استخدام القاذفات الاستراتيجية من طراز "B-2" في قصف الأهداف بليبيا.وأفاد الناطق باسم القيادة كينت فيدلير لوكالة الصحافة الفرنسية أن 19 طائرة حربية أمريكية شاركت يوم 20 مارس/آذار في الغارات على المواقع الليبية ومنها ثلاث قاذفات "B-2" ومقاتلات "F-15" و"F-16" وطائرة مهاجمة "AV8-B" تابعة للوحدة 26 من فيلق المشاة البحري. ولم يقدم فيدلير أي تفاصيل عن مواقع القواعد التي انطلقت منها الطائرات والنتائج التي تمخضت عنها هذه الغارات. 
كما نقلت وكالة الأنباء "رويترز" عن  البنتاغون أن عددا من طائرات "AV8-B" التابعة لفيلق المشاة البحري قصفت صباح يوم 20 مارس/آذار أهدافا ليبية. واستعملت القوات الدولية أيضا طائرات اخماد موجات الراديو الإلكترونية من طراز "EA-18 Growler" للتشويش على رادارات القوات الليبية.

وفي وقت سابق أفادت قناة "CBS" الأمريكية أن مجموعة من قاذفات القوات الجوية الأمريكية عبرت المحيط الأطلسي لقصف "مطار ليبي مهم". وأشارت القناة أن مجموعة من ثلاث قاذفات من طراز "B-2" انطلقت من أحدى القواعد على القارة الأمريكية وقصفت "مطارا مهما" بـ40 قنبلة، دون ذكر حيثيات الهدف ونتائج الغارة عليه.
انضمام 6 طائرات ايطالية الى العملية العسكرية في ليبيا

انضمت 6 مقاتلات ايطالية من طراز "تورنادو" مساء الاحد 20 مارس/آذار لاول مرة الى عملية "فجر اوديس"، حيث قام طياروها، بالاشتراك مع الطائرات الفرنسية والبريطانية والامريكية، بعدة تحليقات حربية في المجال الجوي الليبي.
هذا ولم يتم الاعلان عن مهماتها القتالية بدقة، الا ان وزير الدفاع الايطالي اينياتسيو لا روسا كان قد اعلن في وقت سابق انه سيتم استخدام هذه الطائرات لتعطيل منظومة الدفاع الجوية الليبية بالاضافة الى تدمير اجهزة الرادار.
كما كان لا روسا قد اشار في وقت سابق من يوم الاحد الى مشاركة 8 طائرات وليس 6 في العملية العسكرية بليبيا.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية