قاعدة اكروتيري البريطانية في قبرص – مركز تنسيق قيادة قوات التحالف ضد ليبيا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/65834/

اعلن كريستيان غراي الناطق الرسمي بأسم القواعد العسكرية البريطانية في جزيرة قبرص يوم 20 مارس/اذار، ان قاعدة اكروتيري العسكرية اعتمدت لتكون مركزا لتنسيق العمليات العسكرية لقوات التحالف الدولي ضد ليبيا.

اعلن كريستيان غراي الناطق الرسمي باسم القواعد العسكرية البريطانية في جزيرة قبرص يوم 20 مارس/اذار، ان قاعدة اكروتيري العسكرية اعتمدت لتكون مركزا لتنسيق العمليات العسكرية لقوات التحالف الدولي ضد ليبيا.
وحسب قوله " تجري من قاعدة القوات الجوية الملكية اكروتيري مساندة طائرات الاستطلاع من طراز E3D وطائرات اواكس وكذلك مراقبة الاوضاع في المنطقة ".
وقال غراي ان القاعدة هي مقر القيادة الموحدة للقوات الجوية والتي تنسق عمل المقاتلات البريطانية في منطقة العمليات القتالية. وأكد " ستبقى هذه القيادة تعمل في قبرص مادامت هناك ضرورة لذلك ". واضاف انه يتم حاليا ارسال المزيد من الافراد الى القاعدة ، دون ان يذكر العدد. كما رفض الافصاح عن عدد ونوع الطائرات المرابطة في القاعدة.

وردا على سؤال للصحفيين حول علم حكومة جمهورية قبرص بعملية تشكيل مركز القيادة الموحدة في قاعدة اكروتيري  التي اطلقت عليها لندن اسم عملية "  Ellamy-أيلامي " لتنسيق عمليات القوات الدولية في ليبيا، قال غراي " اعتقد انها تعلم ". واضاف انه في جميع الاحوال ليس من مهام القواعد البريطانية اعلام نيقوسيا بالامر " القرار اتخذ في داونينغ ستريت ".
ولم تعلن حكومة قبرص موقفها من بداية العمليات العسكرية ضد ليبيا واستخدام قاعدة اكروتيري لذلك. وكان ستيفانوس ستيفانو الناطق الرسمي باسم الحكومة القبرصية قد اعلن يوم الجمعة ان الاتفاقية التي وقعت بين بلاده وبريطانيا عام 1960 مازالت سارية المفعول اضافة الى ان مذكرة التفاهم الموقعة في عام  2008 بين جمهورية قبرص وبريطانيا " تتضمن آلية للتعاون وتبادل المعلومات لمنع حصول مفاجآت ما ".
واستنادا الى اتفاقية زيوريخ – لندن الموقعة عام 1960 التي  حصلت بموجبها قبرص على استقلالها، فان بريطانيا تحتفظ في الجزيرة على اراض سيادية ترابط عليها قاعدتين كبيرتين هما ديكيليا واكروتيري وتبلغ مساحتها الاجمالية 99 ميلا مربعا. حيث تستخدم قاعدة اكروتيري لارسال افراد القوات البريطانية للمشاركة في العمليات الحربية في افغانستان. وللعلم ان هذه القاعدة لم تشارك في عمليات حربية منذ حرب السويس عام 1956.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية