بوتين: ساخالين تحولت الى مركز هام للطاقة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/65825/

اعلن رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين يوم الجمعة 19 مارس/آذار في اجتماع حول مسائل تطوير قطاع الطاقة في سيبيريا الشرقية والشرق الاقصى ان ساخالين تحولت في السنوات الاخيرة الى مركز هام للطاقة ليس فقط بالنسبة الى روسيا، بل لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ قاطبة. كما تدرس روسيا امكانية توريد حوالي 4 ملايين طن من الغاز المسال الى اليابان كدعم لقطاع الطاقة في البلاد.

قام رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين يوم الجمعة 19 مارس/آذار بجولة عمل في جزيرة ساخالين بالشرق الاقصى الروسي حيث عقد اجتماعا ناقش فيه مسائل تطوير قطاع الطاقة في سيبيريا الشرقية والشرق الاقصى وشارك في تدشين منظومة تزويد الغاز للمحطة الكهرحرارية رقم 1 في مدينة يوجنو - ساخالينسك.
واوردت وكالة "نوفوستي" تصريحا ادلى به رئيس الوزراء خلال مراسم تدشين المحطة قال فيه ان "ساخالين تحولت في السنوات الاخيرة الى مركز هام للطاقة ليس فقط  بالنسبة الى روسيا، بل لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ قاطبة". وقال ان مرحلة العمل الحالية تهدف قبل كل شيء الى تلبية حاجات سكان ساخالين وتطوير قطاع الطاقة بالمنطقة. فسيجري الانتقال من استخدام الفحم الى الاستعانة بالغاز في توليد الطاقة مما سيلبي الحاجات المتنامية للطاقة وسيؤثر ايجابيا في حالة البيئة بالمنطقة.
وجدير بالذكر ان استهلاك الغاز في منطقة الشرق الاقصى سيزداد بشكل ملحوظ في السنوات القريبة ليصل حجمه الى حوالي 15 مليار متر مكعب من الغاز سنويا مع حلول عام 2015 وحوالي 23 مليار متر مكعب مع حلول عام 2020.
واكد فلاديمير بوتين قائلا "اننا سنعمل لاحقا على تحقيق خططنا لتطوير منطقة الشرق الاقصى، وسنقوم ببناء احياء سكنية وموانئ بحرية ومطارات وطرق جديدة الى جانب مد خطوط الانابيب واقامة مناطق صناعية ومراكز تعليمية جديدة".
كما اعلن رئيس الوزراء ان روسيا على استعداد لتقديم المساعدات لليابان التي كان قد ضربها الزلزال المدمر والتسونامي، ودعم قطاع الطاقة هناك. وصرح قائلا "اننا مستعدون لتقديم المساعدات اللازمة بما في ذلك ضمان توريدات الغاز والفحم والنفط ودراسة امكانية نقل الطاقة الكهربائية من جزيرة ساخالين".
كما تدرس روسيا امكانية توريد حوالي 4 ملايين طن من الغاز المسال الى اليابان في فترة الايام الـ 100 المقبلة مما سيتطلب منها اعادة النظر في خططها لتوريد الغاز الى اوروبا.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم