"X".. أول هاتف محمول من نوكيا يعمل بنظام "آندرويد"

العلوم والتكنولوجيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/657851/

رغم تعاقدها مؤخراً مع شركة "مايكروسوفت"، أخذت شركة نوكيا مساراً آخر بإعلانها عن عائلة هواتف محمولة باسم "إكس"، تعمل بنظام "آندرويد" المنافس لها ولنظام "ويندوز".

رغم تعاقدها مؤخراً مع شركة "مايكروسوفت"، أخذت شركة نوكيا مساراً آخر بإعلانها عن عائلة هواتف محمولة تعمل بنظام "آندرويد" المنافس لها ولنظام "ويندوز". وتضم العائلة ثلاثة هواتف تحت مسمى "إكس"، تم عرضها اليوم 24 فبراير/شباط خلال فعاليات مؤتمر "إم دبليو سي" العالمي المقام حالياً في برشلونة.

وقد تم تخصيص نظام "آندرويد" بشكل شبه كامل ليحافظ على التصميم والبرامج الأساسية المستخدمة في أجهزة "نوكيا" السابقة، مع إمكانية تشغيل التطبيقات المخصصة لنظام "آندرويد". واستبدلت أهم البرامج الأساسية في نظام "آندرويد" بما يقابلها من البرامج المعتمدة من نوكيا، كالمتجر الإلكتروني والخرائط وغيرها، مع توفير التطبيقات المتوفرة على متاجر إلكترونية أخرى، كمتجر "ياندكس" الروسي. وذلك يشابه ما فعلته شركة "أمازون" بالحواسب اللوحية "كيندل فاير"، من حيث تخصيص نظام "آندرويد" ليناسب خدماتها.

ومن ناحية المواصفات التقنية، فإن هاتف "نوكيا إكس" يعمل بمعالج يصل تردده إلى 1 غيغاهرتز. وذاكرة الوصول العشوائي بسعة 512 ميغابايت، وذاكرة تخزين داخلية بسعة 4 غيغابايت، مع دعم ذواكر "ميكرو إس دي". والشاشة بمقاس 4 بوصة ودقة 480×800. أما الكاميرا فدقتها تصل إلى 3 ميغابكسل فقط.

يعتبر هاتف "نوكيا إكس" من فئة الهواتف المتوسطة أو الرخيصة، إذ يصل سعر "نوكيا إكس" إلى 89 يورو، وهاتف "إكس+" بسعر 99 يورو، والهاتف الأكبر بالعائلة "إكس إل" حدد سعره بـ 109 يورو.

المصدر: RT + "ماشابل"

أفلام وثائقية