المرزوقي: نجاح تونس مرتبط بنجاح إتحاد المغرب العربي

أخبار العالم العربي

المرزوقي: نجاح تونس مرتبط بنجاح إتحاد المغرب العربي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/657751/

أكد الرئيس التونسي محمد المنصف المرزوقي مساء الأحد أن تونس لا يمكنها النجاح بمفردها لأنها بحاجة إلى تحقيق الاتحاد المغاربي، الذي اعتبره حلما شخصيا وضرورة يسعى إلى تحقيقها.

أكد الرئيس التونسي محمد المنصف المرزوقي مساء الأحد 23 فبراير/شباط أن تونس لا يمكنها النجاح بمفردها لأنها بحاجة إلى تحقيق الاتحاد المغاربي، الذي اعتبره حلما شخصيا وضرورة يسعى إلى تحقيقها.

وقال المرزوقي خلال حوار بثه التلفزيون الرسمي التونسي "إن النمو الإقتصادي  في تونس بامكانه الوصول إلى 2 % إذا تم تفعيل دور الاتحاد المغاربي". وأضاف "إن الحريات الخمس لبنة من لبنات الاتحاد المغاربي"،  مشيرا إلى أن العلاقات المتوترة بين  الجزائر والمغرب من اهم عقبات تفعيل الاتحاد المغاربي.

حول مقاومة الإرهاب في تونس

وفي سياق آخر دعا الرئيس التونسي إلى مواجهة شاملة لظاهرة الإرهاب "التي لا تعتبر قضية أمنية فقط"، على حد قوله ، مؤكدا على أن الأمن والجيش يستعيدان فاعليتهما في مواجهة الإرهاب.

وقال المرزوقي إن "الإرهاب أعلن الحرب على تونس"،وإن "تفشي هذه الظاهرة هو نتاج لظروف محلية وأخرى خارجية"، موضحا أن الظروف المحلية تتمثل "في الفقر والتهميش والبطالة، بينما الظروف الخارجية مرتبطة بما تشهده وشهدته سورية ومالي، والتحريض الفكري والضحالة الأيديولوجية"،على حد تعبيره.

وجدد المرزوقي دعمه لحكومة المهدي جمعة المشكلة أخيرا لأن نجاحها هو نجاح للبلاد على حد قوله.

 الإنتخابات التونسية القادمة

وركز المرزوقي في مجمل حديثه على دور الإنتخابات في تحديد مصير تونس والتونسيين قائلا إن "الاسراع بالانتخابات ينقذنا من خطر الارهاب ومن التردي الاقتصادي" مؤكدا على أهمية إجراء الإنتخابات التشريعية والرئاسية والبلدية مع انتهاء هذا العام.

كما انتقد الرئيس التونسي الدعوات التي تطالبه بالاستقالة واصفا ترشحه إلى الانتخابات الرئاسية بـ "حق من حقوقه"، وتساءل في هذا الصدد"لأي رئيس سأسلم السلطة؟ ما هي مصداقيته وقيمته؟ وهل باستطاعته أن يمثل الدولة ويتابع الملفات في ثلاثة أو أربعة أشهر؟

وأكد التمسك بالاستمرار في تسيير شؤون البلاد إلى حين قرب موعد الانتخابات، قائلا إنه "سيواصل مهامه حتى آخر لحظة"  لأن من "واجبه الحفاظ على استقرار البلاد ومتابعة ملفات الأمن وإشعاع تونس الخارجي وسير الحوار الوطني".

من جهة أخرى كشف أن زيارة رئيس الحكومة مهدي جمعة المرتقبة إلى واشنطن بدعوة من الرئيس الأمريكي باراك أوباما، ستكون في 4 أبريل المقبل، حيث ستشهد هذه الزيارة انطلاق أولى اجتماعات الحوار الاستراتيجي التونسي الأمريكي.

موقف المرزوقي من الملفين السوري والمصري 

وحول الملفين السوري والمصري قال "ندعم اليوم الحوار بين جميع الأطراف في كل من سورية ومصر".

وقال " كنا اعترضنا من منطلق سياسي وأخلاقي على قمع بشار الأسد غير المسبوق لشعبه وتسليح المعارضة في سورية وعسكرة الثورة" وتابع قوله "ونحن ندعم اليوم الحوار بين مختلف الأطراف وما سيترتب عنه من نتائج".  

وأعرب المرزوقي عن انزعاجه لقتل الشباب التونسي بعضهم البعض في الأراضي السورية، بعد أن تحولوا، وفق توضيحه، إلى خصوم بين صفوف مقاتلي "داعش" و"جبهة النصرة".

وفي خصوص تأزم العلاقات التونسية المصرية، أشار الرئيس التونسي إلى أنه انتقد المحاكمات السياسية (في إشارة إلى محاكمة محمد مرسي) لأنها "لا تحل المشاكل السياسية وإنما تعمقها".  

وقال المرزوقي في المقابل، إن "مصر دولة مستقلة وذات سيادة تصدع برأيها في كل مكان، ويجب أن تتواصل العلاقات بيننا".

يذكر أن المعارضة التونسية طالبت المرزوقي بالاستقالة في حال كان ينوي الترشح للانتخابات الرئاسية، في المقابل كان الرئيس التونسي أعلن أنه لن يسلم السلطة إلا لرئيس منتخب. 

المصدر: RT + التلفزيون التونسي

الأزمة اليمنية