قرغيزيا تتراجع عن طلبها بزيادة بدل استئجار القاعدة الروسية على أراضيها

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/65757/

أعلن رئيس الوزراء القرغيزي ألمازبيك أتامباييف أثناء المحادثات مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين أن بلاده تراجعت عن طلبها بزيادة بدل استئجار القاعدة التي تستخدمها القوات الروسية على الأراضي القرغيزية. من جانبه أعلن بوتين أن روسيا ستواصل تقديم المساعدات لقرغيزيا وتدرس الآن مسألة منحها قرضا بلا فوائد مقداره 30 مليون دولار.

أعلن رئيس الوزراء القرغيزي ألمازبيك أتامباييف أن بلاده تراجعت عن طلبها بزيادة بدل استئجار القاعدة التي تستخدمها القوات الروسية على الأراضي القرغيزية.
وقال أثناء محادثاته مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في مقاطعة موسكو يوم 18 مارس/آذار: "لقد سبق وان طرحنا من جانبنا مسألة زيادة بدل الاستئجار، ولكن تراجعنا الان عن هذا الطلب وقررنا أنه لا يجوز المساومة بأمن البلاد".
يشار إلى أن بدل السنوي لاستئجار روسيا المنشأت العسكرية في قرغيزيا يعادل حوالي 4،5 مليون دولار، ويتم تسديد هذا المستحق عبر تقديم المساعدة العسكرية التقنية دون اللجوء إلى الحساب بالنقد.
من جانبه أعلن فلاديمير بوتين أن روسيا ستواصل تقديم المساعدة لقرغيزيا وتدرس الآن مسألة منحها قرضا بلا فوائد مقداره 30 مليون دولار. وأشار رئيس الوزراء الروسي أن روسيا قدمت العام الماضي قرضين لقرغيزيا بقيمة 20 مليون دولار و10 ملايين دولار.
وأفاد بوتين أن الحجم  الإجمالي للمساعدات الإنسانية الروسية لقرغيزيا وصل إلى 25 مليون دولار.
ويقدر إجمالي دين قرغيزيا لروسيا بـ502 مليون دولار، فيما بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين في العام الماضي 71 مليون دولار.
المصدر: وكالات.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم