بان كي مون وثاباتيرو: على نظام القذافي الالتزام بقرار مجلس الأمن 1973

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/65747/

وصف الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون القرار الأممي 1973 بفرض الحظر الجوي على ليبيا بـ"القرار التاريخي"، مطالبا النظام الليبي بالوقف الفوري للعنف. من جانبه قال رئيس الوزراء الإسباني خوسيه ثاباتيرو بعد لقائه مع بان كي مون في مدريد إن القرار الدولي 1973 يوفر فرصة جديدة لوقف النزاع في ليبيا.

وصف الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون القرار الاممي 1973 بفرض الحظر الجوي على ليبيا بـ"القرار التاريخي الذي يؤكد عزم المجتمع الدولي على تحقيق التزاماته بحماية المدنيين من العنف من قبل حكومتهم وتفادي سقوط المزيد من الضحايا".
وقال بان كي مون يوم 18 مارس/آذار في تصريحاته الصحفية في مدريد حيث وصل في زيارة رسمية: "إننا نطالب السلطات الليبية بالوقف الفوري لكل الاعتداءات على المدنيين التي بلا شك تعتبر جرائم ضد الإنسانية والتي يجب أن يعاقب كل المسؤولين عنها".
وشدد الأمين العام للأمم المتحدة على أن المجتمع الدولي "يجب عليه أن يكون موحدا أكثر مما كان في أي وقت سابق في دعمه لنضال الشعب الليبي من أجل التغييرات الديموقراطية".
من جانبه وصف رئيس الحكومة الإسبانية خوسيه ثاباتيرو في مؤتمر صحفي مشترك مع بان كي مون بعد لقائهما في مدريد ، وصف القرار الأممي الأخير بخصوص ليبيا بانه "قرار صحيح جاء في وقته".
وقال ثاباتيرو: "إن هذا القرار يوفر فرصا جديدة لوقف النزاع في ليبيا، إذ لا يمكن للمجتمع الدولي أن يبقى مكتوف الأيدي ونظام القذافي يقتل شعبه".
ودعا رئيس الوزراء الإسباني الزعيم الليبي إلى "الوقف الفوري لاستخدام القوة ضد شعبه وشروعه بتنفيذ اصلاحات ديموقراطية".
وأشار ثاباتيرو إلى أن تصريحات طرابلس بوقف العمليات القتالية لا تغير موقف المجتمع الدولي الذي "لن ينخدع وسيتأكد من صحة التصريحات بوقف إطلاق النار".
كما أكد رئيس الوزراء الإسباني أن بلاده ستشارك في العملية العسكرية ضد نظام القذافي في إطار قرار مجلس الأمن وستقدم قواعدها الجوية والبحرية للقوات الدولية. وينوي ثاباتيرو أن يتوجه قريبا إلى البرلمان للحصول على تأييد المشاركة الإسبانية في هذه العملية.

وفي حديث لقناة "روسيا اليوم" قال علي رمضان أبو زعكوك، مدير "منتدى ليبيا للتنمية البشرية والسياسية" من واشنطن إن القذافي "يكذب على العالم والشعب الليبي" بتصريحاته عن قبوله لقرار مجلس الأمن رقم 1973 ووقف قواته كل العمليات العسكرية. وأشار أبو زعكوك  الى أن التقارير التي ترد له من ليبيا تدل على أن القوات الموالية للقذافي تواصل ضرب مدينة مصراته وتستعد للهجوم على بنغازي.
المصدر: وكالات.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية