أوكامبو: مهاجمة قوات القذافي لمدنيين ستعتبر جرائم حرب

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/65746/

حذر مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو أوكامبو من انه اذا هاجمت قوات الزعيم الليبي معمر القذافي المدنيين فسيعتبر ذلك جرائم حرب، وقال "يتم الان التحقيق حول جرائم ارتكبت في الماضي، ويجب أن يوقفوا اي جرائم جديدة لانها ستعتبر جرائم حرب اضافية".

حذر مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو أوكامبو من انه اذا  هاجمت قوات الزعيم الليبي معمر القذافي المدنيين فسيعتبر ذلك جرائم حرب .
وقال اوكامبو يوم الجمعة 18 مارس/آذار للصحفيين "يتم الان التحقيق حول جرائم ارتكبت في الماضي ، ويجب أن يوقفوا اي جرائم جديدة لانها ستعتبر جرائم حرب اضافية"، واضاف "اذا استمروا في هذا فمن السهل جدا بالنسبة لي أن اكسب قضيتي امام المحكمة".
وعلق اوكامبو على تهديد القذافي يوم الخميس الماضي باقتحام بنغازي معقل المعارضة المسلحة قائلا ان "أعضاء الحكومة الليبية وجهوا انذارا أخيرا لمواطني بنغازي بأن يغادر جميع المدنيين المناطق التي يعتزمون مهاجمتها، ولكنني كمدع لا اعتبر هذا التحذير عذرا لمهاجمة المدنيين، اذ يمكن ان يبقى المدنيون في بنغازي ولكن يجب على القوات المهاجمة ان تكون حذرة لان اي هجوم عشوائي يؤثر على المدنيين قد يمثل جرائم حرب ، والقادة سيتحملون المسؤولية".
ونوه ان "الحكومة يمكنها أن تسيطر على العصيان ، ولكنها لا يمكنها أن تهاجم المدنيين، فلا يحق لاحد أن يهاجم مدنيين".
هذا وبدأ مورينو أوكامبو بالفعل بالتحقيق في احتمال ارتكاب القذافي وابنائه والمقربين منه جرائم حرب في اثناء العمليات العسكرية بين قوات الامن التابعة له والمعارضة المسلحة.
المصدر: وكالات
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية