اوباما يدين بشدة اعمال العنف في اليمن وعبد الله صالح يؤكد عدم تورط الشرطة فيها ويعلن حالة الطوارئ

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/65743/

ادان الرئيس الامريكي باراك أوباما بشدة اعمال العنف التي وقعت في اليمن يوم الجمعة 18 مارس/آذار ودعا الرئيس اليمني علي عبد الله صالح الى "الالتزام بتعهده بالسماح للمظاهرات السلمية". من جانبه اكد الرئيس اليمني ان الشرطة لم تطلق رصاصة واحدة على المعتصمين واشار الى تشكيل لجنة محايدة للتحقيق في حادث الاعتداء الاخير على المحتجين الذي ذهب ضحيته زهاء 45 شخصا . كما اعلن الرئيس صالح حالة الطوارئ في البلاد ومنع حمل السلاح من قبل جميع المواطنين.

ادان الرئيس الامريكي باراك أوباما بشدة اعمال العنف التي وقعت في اليمن يوم الجمعة 18 مارس/آذار ودعا الرئيس اليمني علي عبد الله صالح الى "الالتزام بتعهده بالسماح للمظاهرات السلمية" في البلاد.
واضاف اوباما في بيان صادر عن البيت الابيض قائلا "لا بد من محاسبة المسؤولين عن العنف اليوم واحالتهم للمساءلة". ودعا جميع الاطراف الى التحاور، مشيرا الى ان "الوقت الآن يتوجب، اكثر من أي وقت مضى، على جميع الاطراف المشاركة في عملية مفتوحة وشفافة تعالج المطالب المشروعة للشعب اليمني وتقدم مسارا سلميا ومنظما وديمقراطيا ليمن أقوى وأكثر ازدهارا".

من جانبه،اكد الرئيس اليمني علي عبد الله صالح خلال مؤتمر صحفي عقده مساء اليوم الجمعة  18 مارس/آذار ان الشرطة لم تطلق رصاصة واحدة على المعتصمين، واشار الى تشكيل لجنة محايدة للتحقيق في حوادث الاعتداء على المعتصمين في صنعاء وتعز والحديدة.
وعبر صالح عن أسفه الشديد لما حدث من سقوط قتلى وجرحى بين صفوف المواطنين في العاصمة صنعاء وقال "شيء مؤسف ما حدث اليوم من سقوط ضحايا من أبنائنا المواطنين".
وأشار الى انه "كان هناك تواصل بين اليمن والسعودية ودول مجلس التعاون الخليجي لاجراء وساطة لرأب الصدع بين أطراف العمل السياسي في اليمن"،  مؤكدا ان ما حدث اليوم أفشل هذه المساعي الهادفة لحقن الدماء في البلاد.
ودعا المعتصمين الى البحث عن أماكن أخرى بعيدة عن الأحياء السكنية للقيام باعتصاماتهم لتجنب الاحتكاك مع المواطنين.

وكان عبد الله صالح قد اعلن يوم الجمعة حالة الطوارئ في كافة انحاء البلاد، على ان يشمل ذلك حظر حمل السلاح من قبل المواطنين، الذي يعد  أمرا تقليديا شائعا جدا بين سكان اليمن.

وقال ان مجلس الدفاع الوطني الذي يتزعمه قرر اعلان حالة الطوارئ. وجاء ذلك بعد ساعات من مقتل 45 شخصا على الاقل( حسب رواية المعارضة)  في هجوم على المتظاهرين المطالبين باسقاط النظام وسط العاصمة صنعاء.
المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية