الناتو يعلن استعداده للمشاركة في تنفيذ القرار الاممي الخاص بليبيا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/65739/

اعلن امين عام حلف شمال الاطلسي "الناتو" انديرس فوغ راسموسين عن ترحيب الحلف بقرار مجلس الامن الدولي الخاص بليبيا واعرب عن استعداده للمشاركة في تنفيذه. من ناحية اخرى تستعد بريطانيا لارسال طائراتها العسكرية للمشاركة في عملية تنفيذ قرار الحظر ،كما وضعت ادارة الرئيس الامريكي باراك اوباما الخطط لتنفيذ هذا القرار.

اعلن امين عام حلف شمال الاطلسي "الناتو" انديرس فوغ راسموسين عن ترحيب الحلف بقرار مجلس الامن الدولي الخاص بليبيا. وجاء في بيان نشر يوم الجمعة 18 مارس/آذار على الموقع الرسمي للناتو عقب انتهاء اجتماع للحلف على مستوى الممثلين "ينتهي حلف الناتو الآن من وضع الخطط للاستعداد باتخاذ اجراءات متفقة ومؤيدة للقرار رقم 1973".  واشار الى وجود "ضرورة عاجلة وتأييد ثابت من قبل الحلف لدعم الجهود الدولية الرامية لتسوية الوضع في المنطقة (شمال افريقيا والشرق الاوسط) حيث ان اعضاء الحلف يؤيدون السعي العادل للشعب الليبي الى الحرية والديمقراطية وحقوق الانسان".
بريطانيا والولايات المتحدة تؤكدان استعدادهما لتنفيذ الحظر الجوي فوق ليبيا

من ناحية اخرى تستعد بريطانيا لارسال طائراتها العسكرية للمشاركة في عملية تنفيذ قرار الحظر الجوي فوق ليبيا. وبدورها وضعت ادارة الرئيس الامريكي باراك اوباما خططا لتنفيذ هذه العملية، حيث من المتوقع ان تظهر طائرات الحلفاء فوق المجال الجوي الليبي يوم الاحد او الاثنين. من جهته بدأ حلف شمال الاطلسي عملية مراقبة مستمرة للمجال الجوي الليبي باستخدام طائرات تجسس تستخدم رادارات بعيدة المدى.
كما بدأت الولايات المتحدة باتخاذ عدة خطوات لاشراك دول عربية في هذه العملية، اذ من المتوقع ان تشارك فيها كل من الاردن وقطر والامارات المتحدة.
هذا وكان الرئيس اوباما قد اجرى صباح الجمعة مكالمات هاتفية مع نظيريه البريطاني والفرنسي لبحث تطور الاوضاع بعد اتخاذ مجلس الامن الدولي قراره الخاص بليبيا، حيث عبر الجانبان عن تأييدهما للقرار، الا ان باريس ترفض القيام باحتلال واسع للاراضي الليبية.
وفي مكالمة هاتفي مع قناة "روسيا اليوم"  اشار بدر الشافعي استاذ الدراسات الافريقية في جامعة القاهرة الى "اعلان مجلس الامن الدولي ان الهدف من اتخاذ قراره الخاص بليبيا هو حماية المدنيين، لذلك فانه وفي حال شن الضربات فستكون موجهة على الممرات التي تستخدمها القوات الليبية او ضد الدفاعات الجوية او حتى الطائرات والآن يتم انتظار ردة الفعل الليبية حيث ان لم يكن هناك داع فلن تتحرك الطائرات العسكرية الغربية من مكانها".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية