شماتكو: روسيا لن تستغني عن "السيل الجنوبي"

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/65717/

اعلن وزير الطاقة الروسي سيرغي شماتكو يوم الخميس 17 مارس/آذار ان روسيا لن تستغني عن تنفيذ مشروع "السيل الجنوبي" لتوريد الغاز الروسي الى اوروبا. واشار الى انه يدور الحديث في الوقت الراهن عن دراسة امكانيات ايجاد بديل لمد الجزء البحري من انبوب الغاز. واكد الوزير ان توريدات الغاز المسيل من شبه جزيرة يامال تعتبر الآن البديل الأكثر نفعة لنقل الغاز في اطار المشروع.

اعلن وزير الطاقة الروسي سيرغي شماتكو يوم الخميس 17 مارس/آذار ان روسيا لن تستغني عن تنفيذ مشروع "السيل الجنوبي" لتوريد الغاز الروسي الى اوروبا. وقال الوزير "اننا لا ننظر في احتمال الاستغناء عن هذا المشروع اذ ان "السيل الجنوبي" يعتبر بالنسبة الينا عنصرا هاما في العلاقات مع شركائنا في اوروبا ومع مستهلكينا الذين ثمة لدينا عقود معهم. وهو عبارة عن امكانية اضافية لنا لتوريد الغاز الروسي الى المستهلكين الاوروبيين بشكل مباشر".
واشار شماتكو الى انه يدور الحديث في الوقت الراهن عن دراسة امكانيات ايجاد بديل لمد الجزء البحري من انبوب الغاز.
واكد الوزير في جلسة هيئة رئاسة الحكومة الخميس ان توريدات الغاز المسال من شبه جزيرة يامال تعتبر الآن البديل الأكثر نفعة لنقل الغاز في اطار مشروع "السيل الجنوبي". ونسبت وكالة "انترفاكس" الروسية الى شماتكو قوله ان تشييد مصنع لاسالة الغاز في حوض البحر الاسود يعد أكثر تكلفة.
ونوه بانه من المقرر ان تقوم وزارة الطاقة سوية مع شركة "غازبروم" باعداد معلومات أكثر دقة بخصوص المشروع. وقال ان "هناك عدة بدائل لتنفيذ المشروع بشكل مجد من وجهة النظر الاقتصادية".
ويذكر ان القدرة التمريرية لخط انابيب الغاز "السيل الجنوبي" بطول يزيد على 3 آلاف كيلومتر، ستبلغ أكثر من 60 مليار متر مكعب من الغاز سنويا. ولم تبدأ عملية بناء الخط بعد، بيد ان شركة "غازبروم" كانت قد اعلنت انها ستكون على استعداد لاطلاق المشروع في عام 2013.

مصدر: "انترفاكس"، "نوفوستي"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة