أقوال الصحف الروسية ليوم 18 مارس/آذار

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/65712/

صحيفة "كوميرسانت" تنشر مقالاً عن الأوضاع في المنطقة اليابانية المنكوبة. جاء فيه أن عدد الضحايا في ارتفاعٍ مستمر، وكذلك مؤشر التلوث الإشعاعي حول المحطة الكهروذرية "فوكوشيما- واحد". تضيف الصحيفة أن الأجانب يغادرون البلاد بأعدادٍ كبيرة، بينما يحاول اليابانيون الاحتفاظ ببرودة أعصابهم، والعملَ على تأمين الاحتياطاتِ اللازمةِ من المواد الغذائية. من جانبٍ آخر ذكرت دائرة الإعلام في وزارة الطوارئ الروسية أن فريقاً روسيا يضم أكثر من  150  منقذاً يواصل عمله في اليابان. وهذا الفريق الذي يعتبر من أكبر فرق الإنقاذِ الأجنبيةِ عدداً يعمل في مدينة سينداي التي تبعد حوالي 60 كيلومتراً عن المحطة الكهرذريةِ المتضررة. وتجدر الإشارة إلى أن طوكيو طلبت من موسكو تزويدها بعشرة آلافِ بطانية وبالعدد ذاته من الفُرُش. فقامت الجهة الروسيةُ المعنية بإيصالها إلى عين المكان فوراً.

صحيفة "ترود" تتحدث عن المخاطر المحتملة للطاقة النووية السلمية في ضوء ما جرى لمحطة فوكوشيما الكهروذرية. وإذ تبرز الصحيفة أن أنظار العالم تتجه في هذه الأيام نحو اليابان، تضيف أن هذا البلد ليس الوحيد الذي يمكن أن تتعرض محطاته النووية لكوارث طبيعية. وجاء في المقال أن الحاجة للطاقة الكهربائية دفعت بعض البلدان لتشييد محطاتٍ كهرذرية في مناطقَ معرضة لخطر الزلازل. ويلفت الخبير في شؤون أمن الطاقة النووية فلاديمير شيكالوف إلى أن بلداناً عدة أقدمت على ذلك، ومنها الصين والهند وإيران وبلغاريا وأرمينيا والولايات المتحدة. كما أن فنزويلا وتركيا تخططان لبناء محطاتٍ كهرذرية على الرغم من أن كلاً منهما عرضة لخطر الهزاتِ الأرضية. ويرى الخبير الروسي أن تعليق المشاريع النوويةِ بعد أحداث اليابان ليس إلا إجراءً مؤقتاً سيتم التخلي عنه بعد أن يضعف اهتمام الرأي العام بهذه القضية.

صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" تلقي الضوء على عملية الإصلاح القضائي في روسيا. فتشير إلى اللقاء الذي عقده الرئيس الروسي يوم أمس مع كبار القضاة. وتضيف الصحيفة أن مدفيديف أعلن أثناء اللقاء عن مجموعةِ تعديلاتٍ على قانون العقوبات بهدف جعله أكثرَ ليبرالية. ويتلخص جوهر التعديلات التي أعدها ديوان الرئاسة بإمكانية العفو عن مرتكبي الجرائمِ البسيطة إذا لم يكونوا من ذوي السوابقِ العدلية. وتنص التعديلاتُ المقترحة على إسقاط عقوبة السجن عن المتهربين من دفع الضرائب في حال تسديد المبالغ المترتبةِ عليهم. هذا إضافة إلى الكف عن ملاحقة المتهمين بهدر المالِ العام إذا قاموا بالتعويض عن كامل الضرر الذي ألحقوه بميزانية الدولة. وتشير الصحيفة في الختام إلى أن رِزمة التعديلاتِ الرئاسيةِ هذه هي الثالثة خلال عام.
 
صحيفة "إيزفستيا" تعلق على زيارة الرئيس الكازاخستاني نور سلطان نزارباييف إلى روسيا. فتقول إنها جاءت قبل ثلاثة أسابيع من موعد الانتخاباتِ الرئاسيةِ في كازاخستان. ترى الصحيفة أن نزارباييف لم يخطئ في اختيار توقيت الزيارة، فقد حظي بدعمٍ من الجانب الروسي، الذي أكد استعداده لمواصلة التعاون مع كازاخستان في كافة القضايا التي تهم الطرفين. كما عبر الرئيس الروسي دميتري مدفيديف عن أمله بأن تسفر الانتخابات الرئاسية في كازاخستان عن نتائجَ طيبةٍ بالنسبة لضيفه.
ومن جانبه أشار نزاربايف إلى أن علاقات حسن الجوارِ بين الدولتين ستشكل الأساس لقيام اتحادٍ اقتصاديٍ أوراسي، ما يعني في واقع الأمر اتحاداً بين أوروبا وآسيا. هذا وعقد الزعيمان جلسةً مغلقة بحثا فيها أوضاع شمال أفريقيا وخاصةً في ليبيا، فضلاً عن الوضع في مجال الطاقةِ والوقود الذي تأزم بعد الأحداث الأخيرة في اليابان.

أقوال الصحف الروسية حول الاحداث الاقتصادية العالمية والمحلية

صحيفة "كوميرسانت" كتبت تحت عنوان "صراع مع التصرفات الصينية" أن اكبر صفقة نفط روسية موقعة مع الصين مقابل قرض 25 مليار دولار حصلت عليها شركتا "روسنفط" و"ترانس نفط" الروسيتان تلك الصفقة اضحت مهددة بعد اشتعال نزاع حول اسعار النفط المورد إلى الصين . واشارت الصحيفة إلى ان المحادثات مستمرة بين الطرفين حاليا ولكن هذا النزاع قد يتحول إلى المحاكم على المستوى الحكومي.

صحيفة "فيدومستي" كتبت تحت عنوان "الاقراض يتغلب على الازمة" أن حجم القروض العقارية المقدمة هذا العام سيتجاوز مستوى ما قبل الازمة وقد يصل إلى 460 الف قرض بقيمة إجمالية تبلغ 22 مليار دولار.
 
صحيفة "إر بي كا ديلي" كتبت تحت عنوان "الين إلى أعلى مستوى" ان قيمة الين ارتفعت يوم امس إلى اعلى مستوى لها مقابل الدولار منذ الحرب العالمية الثانية بسبب عمليات المضاربة. ولفتت "ار بي كا" الى ان ارتفاع قيمة الين قد يجبر الحكومة اليابانية على التدخل في سوق صرف الين في محاولة لتخفيض سعر صرفه.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)