فرنسا: القصف الجوي ضد النظام الليبي يبدأ خلال ساعات

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/65711/

قال المتحدث الرسمي باسم الحكومة الفرنسية فرانسوا بارون يوم الجمعة 18 مارس/اذار أن بلاده ستشارك في عملية عسكرية على ليبيا تبدأ خلال الساعات القادمة، من جهتها رجحت مصادر في الادارة الامريكية ان العملية العسكرية قد تبدأ يوم الاحد أو الاثنين القادم، مشيرة الى احتمال مشاركة بعض الدول العربية مثل الاردن وقطر والامارات العربية المتحدة.

قال المتحدث الرسمي  باسم الحكومة الفرنسية فرانسوا بارون يوم الجمعة 18 مارس/اذار أن بلاده ستشارك في عملية عسكرية على ليبيا تبدأ خلال الساعات القادمة، وكانت مصادر دبلوماسية فرنسية أكدت ان غارات جوية محددة الاهداف ستقصف مواقع للجيش الليبي، بعد ان وافقت الأمم المتحدة على استخدام القوة.

في غضون ذلك رجحت مصادر في الادارة الامريكية ان العملية العسكرية قد تبدأ يوم الاحد أو الاثنين القادم في ظل القرار الاممي بالحظر الجوي على ليبيا وسماح مجلس الامن باستخدام القوة لحماية المدنيين في ليبيا.

واشار المصدرالامريكي في حديث  لوكالة "اسوشيتد برس" الى أن العملية ستتم بواسطة المقاتلات والقاذفات الامريكية بالاضافة الى طائرات الاستطلاع، مشيرا الى احتمال مشاركة بعض الدول العربية في العمليات العسكرية مثل الاردن وقطر والامارات العربية المتحدة.

بدورها أعلنت وزيرة الدفاع النرويجية غريت فاريمو أن بلادها ستشارك في العملية العسكرية الدولية ضد الزعيم الليبي معمر القذافي، ونقلت صحيفة "فردينز غانغ" النرويجية في موقعها على شبكة الانترنت عن فاريمو قولها: "سنساهم في العملية، الا انه من السابق لاوانه تحديد شكل المشاركة".

وقالت فاريمو ان ارسال القدرات الجوية سيكون أمرا طبيعيا، مضيفة أنه من المحتمل ارسال حاملة طائرات نرويجية بالاضافة الى مساعدات انسانية قد يتم نقلها جوا.

أما الدنمارك فقد أعلنت على لسان وزير خارجيتها انها تنتظر الضوء الأخضر من البرلمان للانضمام الى عملية عسكرية دولية ضد نظام القذافي من خلال ارسال طائرات حربية من طراز "اف 16".

هذا وأعلن ديبلوماسي في الأمم المتحدة أن قطر والامارات العربية المتحدة ستشاركان في العمليات العسكرية ضد نظام القذافي في إطار مهمة الامم المتحدة.

من جهته قال رئيس وفد الجامعة العربية في الامم المتحدة يحيى المحمصاني إن قطر والامارات العربية المتحدة يمكن أن تشاركا في العمليات العسكرية ضد النظام الليبي، الا انه لم يؤكد تلك المعلومات بشكل دقيق.

هذا وكان وزير الدفاع الايطالي  انياتسيو لاروسا قال ان إيطاليا  قد تكون قاعدة محتملة لأي اجراء عسكري ضد ليبيا، مؤكدا ان بلاده لن تتملص من واجباتها رغم أن نهجها كان دائما هو التوازن والاعتدال.

خبير روسي: الموقف الفرنسي جاء متسرعا وقد يعود بنتائج سلبية على الاوضاع في ليبيا

من جهته قال ألكسندر فافيلوف الخبير في شؤون الشرق الأوسط  في حديث لقناة "روسيا اليوم" أن القذافي ذكي بما فيه الكفاية لرفض قرار مجلس الامن بالحظر الجوي على ليبيا، وقال أنه وبهذه الخطوة يدافع عن المصالح القومية في بلاده.

وأضاف فافيلوف أنه لدى روسيا تحفظات خاصة تجاه قرار مجلس الامن، وقال ان الموقف الفرنسي والدول الاخرى جاء متسرعا وقد يأتي بنتائج سلبية،  وأن العمليات العسكرية قد تفتح الابواب امام  دخول القوات البرية لتلك الدول الى ليبيا ما قد يشجع الجماعات الاسلامية المتطرفة على توجيه ضربات لتلك القوى والانظمة.

المزيد في المقابلة المصورة

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية