اليابان تتعهد باطلاع الاسرة الدولية على المزيد من المعلومات حول الاوضاع في المنشآت النووية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/65710/

تعهد رئيس الوزراء الياباني ناوتو كان باطلاع المجتمع الدولي على المزيد من المعلومات حول الاوضاع في منشآتها النووية. واكد كان في لقاء مع مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو بطوكيو يوم 18 مارس/آذار ان بلاده تتخذ كافة الاجراءات اللازمة من اجل تذليل آثار الازمة النووية. وافادت اذاعة "بي بي سي" بأن فرق الهندسة نجحت في مد أول أنابيب الطاقة إلى المفاعل رقم 2 للمضخات.

تعهد رئيس الوزراء الياباني ناوتو كان باطلاع المجتمع الدولي على المزيد من المعلومات حول الاوضاع في منشآتها النووية المتضررة جراء الزلازل والتسونامي، وخاصة في محطة "فوكوشيما" التى تعتبر مصدر قلق رئيسيا. واكد كان في لقاء مع مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو بطوكيو يوم الجمعة 18 مارس/آذار اكد ان بلاده تتخذ كافة الاجراءات اللازمة من اجل تذليل آثار الازمة النووية.

وكانت اليابان تعرضت منذ نشوء الكارثة لانتقادات من قبل خبراء نوويين عالميين اتهموا البلاد بعدم توفير معلومات كافية عما يحدث في المنشآت النووية المتضررة. بدوره كان أمانو الذي وصل الى اليابان للاطلاع على تطورات الاوضاع اكد الخميس ان خبراء من الوكالة يعتزمون زيارة المفاعل رقم 1 لـ"فوكوشيما" خلال الأيام القليلة القادمة.

والجدير بالذكر ان 4 من المفاعلات الستة لمحطة "فوكوشيما" اصيبت بأضرار خطيرة جراء توقف نظام التبريد الذي يحاول خبراء يابانيون تشغيله منذ مطلع الاسبوع. ويعتقد العديد من الخبراء العالميين ان طوكيو في سباق مع الزمن للسيطرة على الموقف والحيلولة دون توسيع نطاق الكارثة، حيث اصبح الوقود النووي في المفاعلين الثالث والرابع عاريا وغير مغمور بالماء.

هذا وافادت اذاعة "بي بي سي" الجمعة بأن فرق الهندسة نجحت في مد أول اسلاك الطاقة إلى المفاعل رقم 2 للمضخات والتي ينبغي ان تحافظ على برودة المفاعل. وكانت مروحيات الجيش قامت يومي الاربعاء والخميس بعمليات مكثفة لرش المفاعلات بالمياه، كما اكد خبراء نوويون يابانيون ان هذه العمليات كانت ناجحة جزئيا.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك