نواب عراقيون يجمعون تواقيع لاستجواب الرئيس طالباني وإقالته

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/65693/

بدأ نواب عراقيون حملة جمع تواقيع النواب لإقالة الرئيس جلال طالباني، مطالبين مجلس النواب بانتخاب رئيس جديد، وذلك إثر وصف طالباني كركوك بأنها "قدس" كردستان ، داعيا إلى إلحاقها بإقليم كردستان.

بدأ نواب عراقيون حملة جمع تواقيع النواب لإقالة الرئيس جلال طالباني، مطالبين مجلس النواب بانتخاب رئيس جديد، وذلك إثر وصف طالباني كركوك بأنها "قدس" كردستان ، داعيا إلى إلحاقها بإقليم كردستان ، حيث كان طالباني قد صرح اثناء وجوده مؤخرا في اقليم كردستان العراق " ان كركوك قدس اقليم كردستان" مما اثار ردود افعال غاضبة  لدى العديد من القوى السياسية العراقية  العربية .
ولجأ بعض البرلمانيين العراقيين الى جمع التواقيع بهدف استضافة البرلمان للطالباني لاستجوابة حول دوافع هذا التصريح، الا ان رئيس البرلمان اسامه النجيفي اكد ان استجواب الطالباني فيه ضوابط  دستورية ويحتاج الى تدخل من المحكمة الاتحادية، مشيرا في ذات الوقت الى ان كركوك هي لكل العراقيين، منتقدا كل التصريحات التي تزعزع الاستقرار في كركوك - مدينة الذهب الاسود .
من جهتهم لا يخفي القادة الأكراد رغبتهم بضم كركوك الغنية بالنفط الى اقليم كردستان،  وتصريحات الطالباني هي امتداد لتصريحات مماثلة من قادة اكراد اخرين، على الرغم من اتفاق جميع الاطراف السياسية في العراق على ان كركوك لها وضع خاص  حيث يتعايش فيها الاكراد والعرب والتركمان واقليات اخرى. ويطالب بعض البرلمانيين العراقيين الرئيس جلال طالباني بتقديم اعتذار رسمي عن تصريحه هذا ، ويذكرونه بأنه رئيس العراق ككل ولا ينبغي عليه " الدفاع" عن مصالح قوميته الكردية فقط  بالضد من مصالح العرب والتركمان العراقيين القاطنين في مدينة كركوك والذين يرفضون انضمامها لاقليم كردستان.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)