محكمة أمريكية توجه لروسيا إنذارا نهائيا

الثقافة والفن

محكمة أمريكية توجه لروسيا إنذارا نهائيا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/656703/

جاء في بيان صادر عن وزارة الخارجية الروسية أن روسيا تعبّر عن احتجاجها بشأن قرار أصدرته المحكمة الأمريكية بشأن ما يسمى بـ "مجموعة كتب شنايرسون".

جاء في بيان صادر عن وزارة الخارجية الروسية أن روسيا تعبّر عن احتجاجها بشأن قرار أصدرته المحكمة الأمريكية بشأن ما يسمى بـ "مجموعة كتب شنايرسون". حيث يلزم القرار روسيا بأن تدفع لحركة "حباد" الدينية اليهودية في الولايات المتحدة 50 ألف دولار يوميا.

المجموعة المختلف عليها وهي 4425 كتابا دينيا قديما تحفظ في المكتبة الحكومية الروسية بموسكو، ويمكن لأي شخص روسيا كان أو أجنبيا أن يزور المكتبة ويطلب كتبا من تلك المجموعة للقراءة. لكن روسيا حسب قرار المحكمة الأمريكية يجب أن تسلم المنظمة اليهودية تلك المجموعة من الكتب الدينية، وتدفع غرامة قدرها 50 ألف دولار يوميا بعد رفضها تنفيذ قرار المحكمة.

وقد ردت وزارة الخارجة الروسية بلهجة شديدة على هذا القرار ووصفته بأنه يفرض عقوبات على دولة سيادية، ما يعتبر انتهاكا سافرا للقانون الدولي.

وأعلن المفوض الخاص للرئيس الروسي لشؤون التعاون الثقافي ميخائل شفيدكوي أن قرار المحكمة الأمريكية يقضي باعتقال الأرصدة الروسية في الولايات المتحدة من أجل تنفيذ قرار المحكمة. وفي هذه الحالة فإن روسيا ستضطر لاتخاذ إجراءات جوابية إزاء الممتلكات الأمريكية في روسيا.

يذكر أن مجموعة الكتب الدينية عبارة عن كتب ووثائق قامت بجمعها أسرة شنايرسون في مقاطعة سمولينسك الروسية، وسلمت الأسرة تلك المقدسات في أعوام الحرب العالمية الأولى لتحفظ في موسكو. وفي عام 1918 تم تأميم المكتبة، أما شنايرسون فغادر الأراضي الروسية وهاجر إلى أمريكا. وفي أواخر ثمانينات القرن الماضي طالب اليهود الحسيديون بإعادة المكتبة حتى أنهم قاموا بمحاولة الاستيلاء عليها بالقوة، وبدأت المحاكمة بهذا الشأن في روسيا وانتهت في أمريكا.

وتقول وزارة الخارجية الروسية إن قرارات المحاكم الأمريكية بهذا الشأن أثارت الاحتجاج حتى في وزارة العدل الأمريكية وأجبرت المتاحف الروسية الكبيرة على الامتناع عن إقامة أية معارض في أمريكا، مضيفة أن القرار الجديد قد يؤدي إلى وقف التعاون بين متاحف الدولتين والتعاون الثقافي بشكل عام.

المصدر:  RT  + " فيستي. رو"