ارتفاع واردات الصين والهند من النفط الإيراني بعد تخفيف العقوبات على طهران

مال وأعمال

ارتفاع واردات الصين والهند من النفط الإيراني بعد تخفيف العقوبات على طهران
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/656479/

أظهرت بيانات ارتفاع واردات الصين والهند من النفط الإيراني خلال شهر يناير/كانون الثاني، وذلك بعد أن قررت وزارة الخارجية الأمريكية تخفيف العقوبات على قطاع النفط الإيراني.

أظهرت بيانات ارتفاع واردات الصين والهند من النفط الإيراني خلال شهر يناير/كانون الثاني، وذلك بعد أن قررت وزارة الخارجية الأمريكية في نهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، تجديد إعفاء من العقوبات لمدة ستة أشهر للصين والهند وكوريا الجنوبية ودول أخرى بعد أن قلصت مشترياتها من النفط الإيراني العام الماضي.

وارتفعت واردات الصين اليومية من النفط الإيراني خلال شهر يناير/كانون الثاني، وفقا لبيانات الجمارك الصينية الصادرة اليوم، ارتفعت بنسبة 82% عن مستواها قبل عام لتعود إلى معدلاتها قبل تطبيق العقوبات الغربية على إيران منذ أكثر من عامين لوقف أنشطتها النووية.

كما زادت واردات الهند من النفط الإيراني في يناير/كانون الثاني إلى أكثر من مثلي واردات الشهر السابق مع عودة شركة تكرير حكومية للشراء بعد توقف دام ثلاثة أشهر في ظل تخفيف بعض العقوبات عن طهران.

وتوصلت إيران والقوى العالمية في نوفمبر/تشرين الثاني، إلى اتفاق يسمح لطهران بإبقاء صادراتها عند المستويات الحالية البالغة مليون برميل يوميا تقريبا وهي أقل من نصف صادراتها قبل بدء تطبيق العقوبات.

المصدر: RT + "رويترز"