موسكو..."خارطة الروائح" لتحسين حياة المواطنين

الصحة

موسكو...
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/656363/

قرر القسم العلمي في إدارة الموارد الطبيعية بمدينة موسكو ووزارة حماية البيئة لمقاطعة موسكو، رسم "خارطة الروائح" الكريهة، لأحياء المنطقة التي يعاني سكانها من تلوث الوسط المحيط.

قرر القسم العلمي في إدارة الموارد الطبيعية بمدينة موسكو ووزارة حماية البيئة لمقاطعة موسكو، رسم "خارطة الروائح" الكريهة، لأحياء موسكو والمقاطعة، التي يعاني سكانها من تلوث الوسط المحيط.

 ستتضمن الخارطة المناطق التي تعاني من تلوث البيئة وتتركز فيها المؤسسات الصناعية وكذلك مواقع تكديس القمامة والنفايات وغيرها من مصادر التلوث البيئي.

 

يقسم العمل الى عدة مراحل، تتضمن تحديد المشاكل وحجمها، اعتمادا على المعلومات التي يطرحها السكان وتناقش عبر الإنترنت. ثم استنادا الى هذه المعلومات ترسل استمارات خاصة  الى سكان المناطق الملوثة لتتبع ذلك معالجة وتحليل المعلومات المثبتة في هذه الاستمارات، وعلى ضوء نتائجها ترسل الى هذه المناطق مختبرات متنقلة لجمع عينات من الهواء والماء وعمل قياسات معينة على المواقع. وتتضمن المرحلة الأخيرة إدخال النتائج في برنامج خاص وبناء على النتائج التي سيتم الحصول عليها تتخذ الإجراءات اللازمة لإزالة المشاكل. 

ويقول البروفيسور بوريس ريفيتش من أكاديمية العلوم الروسية: "ستستخدم في رسم الخريطة، طرق جديدة. وسوف يبدأ العمل بالأحياء الشرقية لمدينة موسكو، حيث تتمركز مؤسسات صناعية ضخمة وكذلك منطقة نوغينسك ومدينة اليكتروستال في المقاطعة. سيتم أولا تحديد مصادر الروائح الكريهة باستخدام طريقة جديدة، ومن ثم تطبيقها في المناطق الأخرى من المدينة والمقاطعة".

يشارك في هذا العمل خبراء في مجال الطب والأوبئة والبيئة والكيمياء وعلم الاجتماع وغيرهم.

المصدر: RT + "ايتار- تاس"