تشوركين: ما يجري في أوكرانيا محاولة انقلاب باستخدام العنف والغرب يشجع على ذلك

أخبار روسيا

تشوركين: ما يجري في أوكرانيا محاولة انقلاب باستخدام العنف والغرب يشجع على ذلك
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/656283/

وصف مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين الأحداث الجارية في أوكرانيا بأنها محاولة انقلاب باستخدام العنف. كما أشار إلى أن الغرب يشجع تلك المحاولات ولا يدرك عواقبها.

وصف مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين الأحداث الجارية في أوكرانيا بأنها محاولة انقلاب باستخدام العنف، داعيا إلى وقف ذلك. كما أشار إلى أن الغرب يشجع تلك المحاولات ولا يدرك عواقبها.

وأكد تشوركين  في بث حي لقناة "سي إن إن" الخميس 20 فبراير/شباط ، أن الهجمات التي تُشن على المباني الحكومية ومحاولات اقتحام البرلمان  يجب أن تتوقف. وأشار إلى أن روسيا بحاجة إلى "أوكرانيا مزدهرة ومستقرة".

وأعرب تشوركين عن تأييده لمواصلة الحوار بين السلطات والمعارضة التي تجري بمبادرة من الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش، معبرا عن اعتقاده بأن أسباب فشل أول محاولة للحوار تعود إلى أن المعارضة لم ترغب في تسوية الوضع بطريقة دستورية، بل أرادت أن تصل إلى الحكم باستخدام القوة.

كما عبر الدبلوماسي الروسي عن قلقه من أن المواجهة في أوكرانيا تشرف عليها عناصر متطرفة، تشير شعارات بعضها إلى أنها تحمل أفكارا فاشية.

وأضاف تشوركين أنه حان الوقت بالنسبة للولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي للعمل وفق المبادئ وليس اعتمادا على طموحات جيوسياسية ستؤثر سلبا على أوكرانيا والاستقرار في شرق أوروبا.

كما قال إن الغرب يجب أن يتخلى عن ممارسة الضغط على الحكومة الأوكرانية فقط بل يجب أن يعلن أنه لا يؤيد ولا يقبل محاولة الانقلاب بالقوة التي تتناقض مع الديمقراطية في دولة أوروبية.

وأشار إلى الخطر الذي ينطلق من العناصر المتطرفة في شوارع كييف، محذرا من أن وصول من يسميهم الغرب بزعماء المعارضة الديمقراطية إلى السلطة لن يؤدي إلى ظهور الديمقراطية في أوكرانيا بل إلى ظهور فوضى عميقة وانقسام البلاد. وأضاف تشوركين أن هذا المزاج سينتقل إلى أوروبا التي تواجه نفسها التطرف في الحياة السياسية.

وأكد الدبلوماسي الروسي أن الوضع في أوكرانيا خطر، معربا في الوقت نفسه، عن أمله بأن يدرك المسؤولون الأمريكيون والأوروبيون المرتبطون بهذا الوضع العواقب السلبية لسياسة تشجيع المعارضة العدوانية على الاستيلاء على الحكم.

المصدر: RT + "إيتار تاس"

 

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة