بايدن يحذر من فرض عقوبات وكيري يدعو إلى معاقبة المسؤولين عن العنف في أوكرانيا

أخبار العالم

بايدن يحذر من فرض عقوبات وكيري يدعو إلى معاقبة المسؤولين عن العنف في أوكرانيا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/656271/

حذر جو بايدن نائب الرئيس الأمريكي في مكالمة هاتفية مع الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش من أن بلاده مستعدة لفرض عقوبات على الساسة الأوكرانيين المسؤولين عن العنف في أوكرانيا.

حذر جو بايدن نائب الرئيس الأمريكي في مكالمة هاتفية مع الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش الخميس 20 فبراير/شباط، من أن الولايات المتحدة مستعدة لفرض عقوبات على الساسة الأوكرانيين المسؤولين عن العنف في البلاد.

وجاء في بيان أصدره البيت الأبيض الخميس 20 فبراير/شباط، أن بايدن أدان بشكل حازم استخدام العنف ضد المدنيين في شوارع كييف، داعيا يانوكوفيتش إلى سحب قوات الشرطة والوحدات العسكرية والقناصة فورا.

هذا وبحث بايدن عبر الهاتف مع رئيس الوزراء البولندي دونالد توسك طرق الخروج من الأزمة في أوكرانيا وكذلك الخطوات التي تتخذها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي من أجل إيقاف العنف والتوصل إلى تسوية سياسية لصالح الشعب الأوكراني.

يذكر أن توسك يشارك في عملية التسوية في أوكرانيا بشكل نشيط فقد أرسل إلى كييف وزير خارجيته رادوسلاف سيكورسكي الذي أجرى مع نظيره الألماني فرانك فالتر شتاينماير لقاءات مع الرئيس الأوكراني وزعماء المعارضة.

كيري يدعو إلى معاقبة المسؤولين عن العنف

من جانبه أعلن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الخميس أن الولايات المتحدة ترى أن الشعب الأوكراني والمجتمع الدولي يجب أن يعاقبا المسؤولين عن العنف وقتل الناس في هذا البلد، على حد تعبيره.

وجاء في بيان الوزير الذي تم نشره مساء الخميس في واشنطن أن الشعب الأوكراني والمجتمع الدولي سيجبران المسؤولين عما حدث في أوكرانيا على أن يتحملوا المسؤولية. وأشار إلى أن الولايات المتحدة قد بدأت فرض عقوبات بشكل حظر دخول على الأوكرانيين المسؤولين عن أعمال العنف.

كما أكد كيري استعداد الولايات المتحدة لتقديم مساعدة للشعب الأوكراني، داعيا المجتمع الدولي كله إلى "مساعدة أوكرانيا في العودة الى الاستقرار".

السفير الأمريكي في كييف: على يانوكوفيتش قيادة أوكرانيا بحكومة جديدة

بدوره أشار السفير الأمريكي في كييف جيفري بايت إلى أن الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش يجب أن يبقى في منصبه إلى الانتخابات الرئاسية الجديدة لإجراء تغييرات في النظام السياسي لأوكرانيا.

وقال بايت في مقابلة أجرتها معه قناة "CNN"  الأمريكية: "يتلخص موقفنا في أن يبقى الرئيس يانوكوفيتش في منصبه لقيادة البلاد إلى مستقبل جديد. ويتعين عليه القيام بذلك بمساعدة حكومة جديدة وتغييرات في الدستور".

وأكد أن الولايات المتحدة، وخلافا للمعارضة الأوكرانية، لا ترى أنه ينبغي ليانوكوفيتش ترك منصبه.

وكان رئيس الوزراء البولندي دونالد توسك قد صرح يوم أمس الخميس 20 فبراير/شباط، أن الرئيس الأوكراني أعرب خلال محادثاته مع وزراء خارجية بولندا وألمانيا وفرنسا عن استعداده لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في هذا العام.

وفي مقابلة مع نفس القناة أعلن وزير الخارجية الأوكراني بالوكالة ليونيد كوجارا أن طرح مسألة إجراء انتخابات رئاسية مبكرة في أوكرانيا لا يتفق مع الواقع. وقال: "أنتخب الرئيس يانوكوفيتش في عام 2010 بطريقة شرعية. وأعتقد أن طرح مسألة الانتخابات الرئاسية المبكرة في المقام الأول لا يتفق مع الواقع. ونحن مستعدون لمناقشة التشكيلة العامة للحكومة وإجراء إصلاحات دستورية".

المصدر: RT + "نوفوستي"

فيسبوك 12مليون