محلل سياسي: فرض الحظر الجوي على ليبيا مرهون بموقف الصين

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/65624/

رأى خالد صفوري، مستشار مركز "ماريديان" للدراسات السياسية والإستراتيجية في حديث لقناة "روسيا اليوم" يوم 16 مارس/آذار أن موقف الصين هو الموقف الأكثر معارضة لمشروع قرار مجلس الأمن بفرض الحظر الجوي على ليبيا. وقال: "إن المشروع سيتم تمريره إذا تم رفع الاعتراض الصيني عليه، وبالتالي كل ذلك يعتمد على الموقف الصيني".

رأى خالد صفوري، مستشار مركز "ماريديان" للدراسات السياسية والإستراتيجية في حديث لقناة "روسيا اليوم" يوم 16 مارس/آذار أن موقف الصين هو الموقف الأكثر معارضة لمشروع قرار مجلس الأمن بفرض الحظر الجوي على ليبيا. وقال: "إن المشروع سيتم تمريره إذا تم رفع الاعتراض الصيني عليه، وبالتالي كل ذلك يعتمد على الموقف الصيني".
ورجح صفوري أن الصين الآن "تتعرض من وراء الكواليس لإغراءات كثيرة من قبل ليبيا من أجل أن تعترض عليه".
واعتقد الباحث أن موقفي روسيا وألمانيا التي كانت في البداية تعارض للحظر الجوي على ليبيا بدأت تتغير بعد دعوة جامعة الدول العربية إلى التدخل الخارجي من أجل وقف العنف في ليبيا.
ووصف صفوري التصريحات الأخيرة لسيف الإسلام القذافي عن أن الوقت لاتخاذ القرار بفرض الحظر الجوي على ليبيا قد فات بـ"غير دقيق وصحيح". واعتقد المحلل أن سيف الإسلام "يلعب لعب الأعصاب" ويحاول بها أن يؤثر في معنويات المتمردين وأنصار الحكومة وأيضا على موقف المجتمع الدولي.
وأشار مستشار مركز "ماريديان" إلى وجود عدم رضا كبير في المجتمع الأمريكي لأي تدخل جديد في الخارج بعد التجربة في العراق وأفغانستان. كما رأى أن هذه المعارضة للتدخل في ليبيا تعود إلى سبب أخر وهو المشاكل الاقتصادية التي تواجهها الولايات المتحدة، إذ أن هناك عجز كبير في الميزانية وأن حربا جديدة ستكون مكلفة جدا عليها.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية