مجلس الأمن يبحث الحظر الجوي على ليبيا والغرب يلح على إقراره في أقرب وقت ممكن

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/65623/

بحث مجلس الأمن الدولي في اجتماعه المغلق مشروع القرار بفرض الحظر الجوي على ليبيا. وقد دعت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون المجتمع الدولي إلى اتخاذ إجراءات عاجلة ضد نظام معمر القذافي. ووجه الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي نداء مماثلا في رسالة وجهها إلى مجلس الأمن الدولي.

أجرى مجلس الأمن الدولي يوم 16 مارس/آذاراجتماعا مغلقا لبحث مشروع القرار بفرض الحظر الجوي على ليبيا .

هذا وقد دعت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون المجتمع الدولي إلى اتخاذ إجراءات عاجلة ضد نظام معمر القذافي. وقالت في تصريحاتها للصحفيين في القاهرة: "إننا نتحرك بأقصى سرعة ممكنة في نيويورك من أجل أن نفهم هل نستطيع توسيع قائمة الخيارات المطروحة للمناقشة أمام المجتمع الدولي، بحيث لا تقتصر على الحظر الجوي، بل وأن تشمل أيضا خيارات أخرى".
وأضافت: "لن نعرف ذلك قبل إجراء التصويت، ونأمل أن يتم ذلك قبل يوم الغد".
وأشارت كلينتون أن الأوضاع في ليبيا تتطلب ردا عاجلا من المجتمع الدولي، لأن قوات القذافي تتقدم بسرعة نحو المناطق الشرقية التي يسيطر عليها المتمردون.
ورأت وزيرة الخارجية أن قرار جامعة الدول العربية في 12 مارس/آذار بتاييد اتخاذ خطوات دولية ضد أحدى الدول الأعضاء فيها ، بما في ذلك فرض الحظر الجوي،  أثر كثيرا على مواقف الدول الكبرى. وقالت: "أعتقد أن تغييرا جذريا للآراء حدث بعد إصدار بيان جامعة الدول العربية السبت الماضي. وكانت الدعوة إلى عمل عسكري من أجل الدفاع عن المدنيين في ليبيا، ضد أحدى الدول الأعضاء في الجامعة العربية، دليلا استثنائيا على العزم والتصميم الحقيقيين. لقد غير ذلك تفكير الكثيرين. وفي الحقيقة أصبح هناك انفتاح أكثر مما كان منذ أسبوع في مشاوراتنا في نيويورك حول مشروع قرار مجلس الأمن".
وبخصوص موقفي روسيا والصين قالت كلينتون: "أعتقد أنهما مستعدتان لمناقشة الرهان، إذ أن الجامعة العربية، كما أرى، فتحت أبوابا كانت مغلقة من قبل".

ساركوزي: على مجلس الأمن اتخاذ القرار بفرض الحظر الجوي
دعا الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في رسالة وجهها إلى مجلس الأمن الدولي يوم  16 مارس/آذار، دعا الدول الأعضاء فيه إلى تأييد فرض الحظر الجوي فوق ليبيا. وجاء في الرسالة: "إن الوقت قد حان للمجتمع الدولي أن يلتئم في إطار مجلس الأمن ويستجيب للدعوة العاجلة التي وجهتها جامعة الدول العربية".
وأضاف ساركوزي: "إننا جميعا نستطيع إنقاذ الشعب الليبي الذي يستشهد أبناؤه. هذه مسألة ايام، إن لا ساعات. والشيء الأسوأ الذي قد يحدث هو إلغاء دعوة الجامعة العربية وقرارات مجلس الأمن بقوة السلاح".

هيغ لا يستبعد تدخلا بريطانيا في ليبيا بدون تفويض مجلس الأمن
لم يستبعد وزير الخارجية البريطاني ويليام هيغ أثناء جلسة استجوابه في لجنة الشؤون الخارجية بمجلس العموم البريطاني يوم  16 مارس/آذار أن تتدخل بريطانيا في ليبيا بدون تفويض من قبل مجلس الأمن الدولي. وقال: "إن هذا الخيار مطروح على الطاولة". وشدد الوزير على أن الدفاع عن المدنيين الليبيين واجب على بلاده.

وفي حديث لقناة "روسيا اليوم" رأى المحلل السياسي مختار كامل أن تفعيل مسألة الحظر الجوي قد يستغرق أكثر من يومين، ولكن الأمور تجري في هذا الاتجاه. وأكد كامل أن فرض الحظر الجوي قد لا يكون كافية لوقف إراقة دماء المدنيين الليبيين.

بان كي مون يدعو الى وقف لاطلاق النار في ليبيا

دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون اطراف النزاع في ليبيا الى وقف اطلاق النار فورا. وجاء في بيان للمتحدث الرسمي باسم الامين العام نشر يوم الاربعاء 16 مارس/آذار ان "تصاعد العمليات القتالية بما في ذلك احتمال قيام القوات الحكومية باقتحام بنغازي يثير القلق لدى الامين العام للامم المتحدة".
وجرى التأكيد في البيان على ان قصف بنغازي سيشكل خطرا بالغا على حياة السكان المدنيين في المدينة. ويشار فيه الى ان بان كي مون يدعو كافة اطراف النزاع الى الاتفاق على وقف اطلاق النار فورا ومراعاة قرار مجلس الامن الدولي رقم 1970.
وشدد المتحدث الرسمي باسم الامين العام للامم المتحدة في بيانه على ان "هؤلاء الذين سيواصلون استخدام القوة العسكرية ضد المدنيين سيتحملون المسؤولية عن ذلك".
وذكر ان بان كي مون يتابع باهتمام الوضع في ليبيا، وتجري في مجلس الامن الدولي مناقشة الإجراءات الرامية الى حماية المدنيين.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية