أردوغان: بناء المحطة الكهروذرية في تركيا سيبدأ في الوقت المقرر

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/65609/

صرح رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أن الأعمال الخاصة ببناء الأساس لمحطة "أكويو" الكهروذرية في تركيا ستبدأ في أواخر أبريل/نيسان أو أوائل مايو/أيار هذه السنة. من جانبه أشار رئيس الوزراء الروسي إلى أن التعاون الروسي التركي في قطاع الطاقة لا يقتصر على بناء المحطة الكهروذرية، لكنه يشمل أيضا التعاون في مجال النفط والغاز.

صرح رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أن الأعمال الخاصة ببناء الأساس لمحطة "أكويو" الكهروذرية في تركيا ستبدأ في أواخر أبريل/نيسان أو أوائل مايو/أيار هذه السنة. وقال في اثناء لقائه مع رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين يوم 16 مارس/آذار بموسكو: "إننا نريد أن نبدأ تنفيذ مشروع بناء المحطة الكهروذرية في الوقت المقرر، وفي أواخر أبريل/نيسان أو أوائل مايو/أيار سيكون في استطاعتنا وضع الأساس لهذا المجمع".
واعترف أردوغان بأن "هناك محاولات من قبل الخضر لإلغاء تنفيذ المشروع"، إلا أنه أعرب عن ثقته في أن "اتخاذ الإجراءات اللازمة والاختيار الصحيح لموقع البناء ووضع المشروع بشكل جيد والمعالجة اللائقة لمسألة تشغيل المحطة سيمكننا من إنجاز المشروع".

هذا وقد أعرب الرئيس الروسي دميتري مدفيديف أثناء لقائه مع أردوغان في وقت سابق من هذا اليوم عن اعتقاده بأن قطاع الطاقة النووية يمكن أن يكون آمنا في حال الاختيار الصائب لموقع المحطة الكهروذرية و مشروعها والجهة المسؤولة عن انشائها.  
من جانبه أشار رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين إلى أن التعاون الروسي التركي في قطاع الطاقة لا يقتصر على بناء المحطة الكهروذرية، لكنه يشمل أيضا التعاون في مجال النفط والغاز. ولفت بوتين إلى الطابع الإيجابي لتطور التعاون الاقتصادي الروسي التركي، إذ ذكر أن حجم التبادل التجاري الثنائي زاد بنسبة 30% في العام الماضي.
وقدر أردوغان حجم التبادل التجاري السنوي بين تركيا وروسيا بـ 26،5 مليار دولار أمريكي، مؤكدا على أن الطرفين يستطيعان رفع هذا المؤشر إلى 100 مليار دولار سنويا.
ولفت بوتين  الانظار إلى أن روسيا وتركيا ستحتفلان هذا العام بمرور 90 سنة على عقد معاهدة الصداقة بينهما، معربا عن ثقته في أن "هناك كل الإمكانيات لتشكيل القاعدة التي ستوفر المزيد من التقدم"، بما في ذلك "خلق الظروف للتعامل المباشر بين رجال الأعمال والمواطنين العاديين بدون حواجز إدارية". وأشار بوتين إلى تحقيق بعض التقدم في هذا الاتجاه، ما سيسمح بالخروج "إلى الشوط الأخير في طريقنا نحو إلغاء التأشيرات".

ويمكنكم الاطلاع على تاريخ العلاقات الروسية التركية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة