خبراء أوروبيون: الانصهار قد بدأ في المفاعلين رقم 1 و3 بمحطة "فوكوشيما-1"

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/65593/

أعلنت مارلينا هولتسنر المتحدثة باسم المفوضية لشؤون الطاقة في الاتحاد الأوروبي يوم الأربعاء 16 مارس/آذار عن بدء انصهاز جزئي في قلبي المفاعلين 1 و 3 بمحطة "فوكوشيما-1" الكهروذرية التي تضررت خلال الزلزال المدمر الذي ضرب اليابان يوم الجمعة الماضي.

أعلنت مارلينا هولتسنر المتحدثة باسم المفوضية لشؤون الطاقة في الاتحاد الأوروبي يوم الأربعاء 16 مارس/آذار عن بدء انصهاز جزئي في قلبي المفاعلين 1 و 3  بمحطة "فوكوشيما-1" الكهروذرية التي تضررت خلال الزلزال المدمر الذي ضرب اليابان يوم الجمعة الماضي.

وأوضحت المسؤولة ان هذا الاستنتاج جاء في تحليل للوضع في مجمع "فوكوشيما" النووي أجراه خبراء أوروبيون، اعتمادا على المعلومات التي تقدمها وسائل الإعلام اليابانية والوكالة الدولية للطاقة الذرية.
من جانبه يعتقد سلام العبيدي مراسل قناة "روسيا اليوم"  وهو متخصص في الفيزياء النووية، ان عملية الانصهار فعلا قد بدأت في بعض المفاعلات في محطة "فوكوشيما-1"، مضيفا انه إذا تم التأكد من هذه المعلومات، فهذا يعني ان محاولات تبريد المفاعلات قد فشلت. وقال ان الوضع قد يؤدي الى انكشاف قضبان الوقود النووي، موضحا ان هذه القضبان إذا باتت مكشوفة، ستصبح هشة للغاية، وهو أمر يهدد بتسرب كميات كبيرة من الإشعاع.
واعتبر العبيدي ان اليابان تقف أمام اسوأ الاحتمالات ودعا الخبراء اليابانيين الى استخدام خبرة الاتحاد السوفيتي في التعامل مع كارثة تشيرنوبل. وقال ان أحد الخيارات المتاحة هو دفن المفاعلين  تحت أطنان من الاسمنت وغلاف رصاصي من أجل عزل المواد المشعة والحيلولة دون تلوث مساحات واسعة من الأراضي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك