جولة جديدة من المفاوضات بين إيران والسداسية في 17 مارس واشتون تزور طهران قبلها

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/655787/

قالت المفوضة العليا للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون إن لقاء جديدا بين إيران والسداسية الدولية على مستوى الخبراء سيعقد في بداية مارس/آذار المقبل.

قالت المفوضة العليا للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون إن لقاء جديدا بين إيران والسداسية الدولية على مستوى الخبراء سيعقد في بداية مارس/آذار المقبل، مضيفة أن المشاورات على مستوى رؤساء الوفود ستنطلق في فيينا في السابع عشر من شهر مارس/آذار القادم.

كما أشارت اشتون أثناء تقديمها البيان المشترك الذي اتخذ في ختام مفاوضات فيينا، إلى أن إيران والسداسية الدولية اتفقتا على كل النواحي التي يجب العمل عليها لتحقيق اتفاق شامل ونهائي وكذلك على جدول أعمال المفاوضات المقبلة.

بدوره قال مايكل مان السكرتير الصحفي لاشتون اليوم، إن ممثلي السداسية الدولية راضون عن نتائج محادثات فيينا، مشيرا إلى أنها جرت في جو إيجابي وبناء.

وأعرب وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في تعليقه على نتائج مفاوضات فيينا أمام الصحفيين، عن ثقة طهران بإمكانية التوصل إلى اتفاقية شاملة مع السداسية الدولية خلال 5 أشهر. وقال: "نحتاج إلى وقت للتوصل إلى هذا الاتفاق، لكننا نثق بأنه يمكننا تحقيق ذلك، في حالة وجود الإرادة السياسية الضرورية وحسن النوايا، خلال الأشهر الخمسة المقبلة".

وفي وقت سابق من هذا اليوم قال ظريف بعد لقائه اشتون إن إيران ومجموعة "5+1" اتفقتا على إجراء لقاءات بينهما كل شهر، مضيفا أن طهران "وافقت على إجراء مشاورات كل 4 أسابيع على مستوى رؤساء الوفود. وأشار إلى أن مشاورات بين الجانبين على مستوى الخبراء ستتخلل تلك الاجتماعات.

كما نقلت وسائل إعلام إيرانية عن ظريف قوله إن اشتون تخطط لزيارة طهران قبل الجولة الجديدة من المفاوضات المقرر إجراؤها في 17 مارس/آذار المقبل.

وأفاد مصدر دبلوماسي غربي بأن اشتون ستزور إيران يومي 9 و10 مارس/آذار المقبل.

المصدر: RT + "إيتار تاس"