روسيا تلتزم بعدم استخدام السلاح النووي في افريقيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/65574/

وافق مجلس الاتحاد الروسي يوم 16 مارس/آذار على تصديق البروتوكولين الاول والثاني الملحقين بمعاهدة المنطقة الخالية من السلاح النووي في افريقيا. وقد تم توقيع هذه المعاهدة في ابريل/نيسان عام 1996. وبدأ العمل بها في يوليو/تموز عام 2009.

وافق مجلس الاتحاد الروسي يوم 16 مارس/آذار على تصديق البروتوكولين الاول والثاني الملحقين بمعاهدة المنطقة الخالية من السلاح النووي في افريقيا.
وقد تم توقيع هذه المعاهدة في ابريل/نيسان عام 1996 . وسرى مفعولها في يوليو/تموز عام 2009 . وتقضي المعاهدة  بتخلي كل الجهات المشتركة فيها عن  امتلاك السلاح النووي وانتاجه ونشره وتجربته الى جانب الحيلولة دون اتخاذ دول اخرى لخطوات مماثلة  في هذه المنطقة.
ويلحق بالمعاهدة  البروتوكولان  المفتوحان لتوقيعهما من قبل الدول النووية. وتلتزم تلك الدول  بموجبهما بعدم استخدام السلاح النووي وعدم اللجوء الى  التهديد باستخدامه وكذلك عدم تجربته وعدم دعم وتشجيع تجربة اية سلاح نووي ناسف في المنطقة المذكورة.
وتنص المعاهدة على  ان روسيا اشترطت لدى توقيعها  للوثيقة  بان جزر ارخبيل تشاغوس لا يمكن وصفها بانها تلبي شروط المعاهدة طالما تتواجد في احداها قاعدة عسكرية امريكية وهي جزيرة دييغو غارسيا.
وجاء في المذكرة الملحقة بالبروتوكولين  ان شرطا كهذا  ازاء جزيرة تشاغوس  طرحته  كل من بريطانيا والولايات المتحدة وفرنسا لدى توقيعها للبروتوكولين.
يذكر ان بريطانيا والصين وفرنسا قد صادقت على  البروتوكولين علما ان بريطانيا كانت قد اكدت شرطها التي طرحته سابقا.
وتعتقد وزارة الخارجية الروسية ان تصديق البروتوكولين لا يمكن ان يحل مشكلة حظر انتشار السلاح النووي، لكنه سيساعد في  ذلك وسيسهم في تمتين نظام  حظر الانتشار النووي.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)