السلطات الأوكرانية تؤكد التوصل الى الهدنة مع المعارضة وتعلن استعدادها لتشكيل حكومة ائتلافية

أخبار العالم

السلطات الأوكرانية تؤكد التوصل الى الهدنة مع المعارضة وتعلن استعدادها لتشكيل حكومة ائتلافيةليونيد كوجارا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/655659/

أعلن وزير الخارجية الأوكراني ليونيد كوجارا أن السلطات مستعدة للتباحث مع المعارضة حول تشكيل حكومة مشتركة. وأكد أن روسيا شريك مهم لأوكرانيا ولكنها لا تملك تأثيرا مباشرا على كييف.

أعلن وزير الخارجية الأوكراني بالوكالة ليونيد كوجارا أن السلطات مستعدة للتباحث مع المعارضة حول مسألتي تشكيل حكومة مشتركة وإجراء إصلاحات دستورية.

وقال كوجارا في مقابلة أجرتها معه "CNN" إن طرح مسألة إجراء انتخابات رئاسية مبكرة في أوكرانيا لا يتفق مع الواقع.

وقال: "أنتخب الرئيس يانوكوفيتش في عام 2010 بطريقة شرعية. وأعتقد أن طرح مسألة الانتخابات الرئاسية المبكرة في المقام الأول لا يتفق مع الواقع. ونحن مستعدون لمناقشة التشكيلة العامة للحكومة وإجراء إصلاحات دستورية".

وأضاف أن السلطات نفذت جميع مطالب المحتدين تقريبا. وتابع قائلا: "يتولد انطباع وكأن المعارضة لا تريد أن تنفذ التزاماتها".

وأشار كوجارا إلى تزايد أعداد المجموعات المتطرفة في أوكرانيا، مؤكدا أن الشرطة تصرفت بهدوء طوال الأسابيع الثلاثة الماضية، ولم ترد على "التصرفات الفظة" لممثلي تلك المجموعات.

وشدد على أن السلطات أعطت توجيهات صارمة للشرطة بعدم استخدام "الوسائل الهجومية" ضد المحتجين.

وقال إن من غير الصائب تماما النظر إلى حزب "الأقاليم" على انه حزب مناوئ لأوروبا والديمقراطية.

وأكد أن روسيا شريك مهم لأوكرانيا ولكن موسكو لا تملك تأثيرا مباشرا على كييف. وذكر أنه ينبغي ألا تستخدم أوكرانيا كورقة في الألعاب الجيوسياسية بين الغرب والشرق، مشيرا إلى أن "الشعب الأوكراني يملك الحق في اختيار مصيره".

بدوره أكد المكتب الصحفي للرئيس الأوكراني التوصل الى الهدنة مع المعارضة وبدء عملية المفاوضات من أجل وقف سفك الدماء وضمان الاستقرار في البلاد، مشيرا الى أن التوصل الى ذلك جاء خلال مفاوضات زعماء المعارضة مع الرئيس فيكتور يانوكوفيتش ليل الأربعاء على الخميس.

وقد أعلن القيادي في حزب "باتكيفشينا" (الوطن) المعارضة أرسيني ياتسينيوك في بيان نشر على الموقع الالكتروني للحزب، أن السلطات الأوكرانية تخلت عن خططها لتفريق المحتجين المعتصمين في ميدان الاستقلال بوسط كييف. وأضاف أن الطرفين اتفقا على إعلان الهدنة وبدء مفاوضات من أجل استعادة استقرار الوضع.

المصدر: RT + وكالات