أوباما: مهمة السلطات الأوكرانية يجب أن تتمثل في تشكيل حكومة موحدة وإجراء انتخابات حرة

أخبار العالم

أوباما: مهمة السلطات الأوكرانية يجب أن تتمثل في تشكيل حكومة موحدة وإجراء انتخابات حرةأوباما يدعو بغداد إلى معالجة المطالب المشروعة لكافة الأقليات عن طريق الحوار
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/655651/

صرح الرئيس الأمريكي باراك أوباما أن مهمة السلطات الأوكرانية يجب ان تتمثل في تشكيل حكومة موحدة وإجراء انتخابات حرة، ووصف العنف في كل من أوكرانيا وفنزويلا بأنه غير مقبول.

صرح الرئيس الأمريكي باراك أوباما أن مهمة السلطات الأوكرانية يجب ان تتمثل في تشكيل حكومة موحدة وإجراء انتخابات حرة.

وقال أوباما في تعليقه على الأحداث الجارية في أوكرانيا يوم الأربعاء 19 فبراير/ شباط: "قد تستمر الهدنة في أوكرانيا، ولكن من الضروري بالنسبة للحكومة الأوكرانية أن تشكل في المحصلة حكومة وفاق وإجراء انتخابات حرة".

ووصف أوباما في مؤتمر صحفي في ختام قمة بلدان أمريكيا الشمالية التي عقدت في مدينة تولوكا المكسيكية، العنف في كل من أوكرانيا وفنزويلا بأنه غير مقبول. وذكر أن اتفاق الهدنة الذي تم التوصل إليه في أوكرانيا يوفر لطرفي النزاع إمكانية لحل الخلاف سلميا.

ودعا أوباما القوات المسلحة الأوكرانية إلى ضبط النفس، والسلطات إلى سحب قوات الشرطة الخاصة من الشوارع. وقال: "نحن دائما مع الشعب، من أجل أن يتخذ قراراته الخاصة".

وقال أوباما في رده على سؤال عما إذا كانت أحداث أوكرانيا انعكاسا للخلافات بين واشنطن وموسكو: "نحن لا ننظر إلى ذلك كما إلى رقعة شطرنج تعود لفترة الحرب الباردة، ونواجه فيها روسيا".

تجدر الإشارة إلى أن السلطة والمعارضة في أوكرانيا توصلتا إلى اتفاق هدنة في وقت متأخر من مساء الأربعاء.

وجاء في بيان لحزب "باتكيفشينا" ("الوطن")، صدر في أعقاب اجتماع الرئيس الأوكراني مع قادة المعارضة أن الجانبين توصلا الى اتفاق هدنة، وإطلاق مفاوضات لاستعادة الاستقرار في البلاد.

وجمع اللقاء الرئيس يانوكوفيتش مع كل من رئيس كتلة حزب "باتكيفشينا" أرسيني ياتسينيوك وزعيم حزب "أودار" ("الضربة") فيتالي كليتشكو وزعيم حزب "سفوبودا" ("الحرية") أوليغ تياغنيبوك.

جاء ذلك بعد خلفت الاشتباكات بين المتشددين من أنصار المعارضة والسلطات في أوكرانيا يوم الأربعاء، 26 قتيلا ومئات الجرحى.

المصدر: RT + "نوفوستي"

فيسبوك 12مليون