اقوال الصحف الروسية ليوم 16 مارس/اذار

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/65555/

صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" تعلق على الأحداث في البحرين. فتقول إن إعلان حالة الطوارئ ووجودَ القوات السعودية في هذا البلد سيزيدان الوضع تأزماً. وتشير الصحيفة إلى أن الولايات المتحدة أوصت مواطنيها بالامتناع عن زيارة البحرين، ونصحت المتواجدين فيها بمغادرتها. ويرى كاتب المقال في هذه التوصية دليلاً على خطورة الوضع في دولةٍ تستخدمها واشنطن قاعدةً أساسيةً لأسطولها الخامس. ويلاحظ المراقبون أن أنظمة الحكمِ الملكيةِ في الخليج تعمل كل ما في وسعها لكي لا تؤدي مظاهرات الشيعة في البحرين إلى إطاحة العائلة الحاكمة. كما أنها
لا تدخر جهداً للحيلولة دون انتقال تلك المظاهرات إلى الدول المجاورة. وفضلاً عن ذلك يخشى جيران البحرين أنْ تقع هذه الجزيرة تحت النفوذ الإيراني في حال الإطاحة بملكها. وتجدر الإشارة هنا إلى أن طهران اعتبرت وجود ما وصفتها بقواتٍ أجنبيةٍ في البحرين أمراً غير مقبول.

صحيفة "إيزفستيا" أجرت مقابلةً مع ريفا بهالا مديرة الأبحاث في مؤسسة ستراتفور الأمريكية الخاصة للاستخباراتِ والتحاليل حول الأوضاع في الشرق العربي . ترى الباحثة أن ما حدث في مصر ليس تغييراً لنظام الحكم، بل هو عملية مدروسة نفذها العسكريون بعناية لنقل السلطة، واستغلوا المظاهرات لإجبار مبارك على الرحيل. وهذه برأيها حالة فريدة تطابقت فيها المصالح الاستراتيجية لكلٍ من العسكريين المصريين والولايات المتحدة وإسرائيل، فكان أن سعت هذه الأطراف للمحافظة على النظامِ المصري وسياسته الحالية. وفي ما يتعلق بليبيا فإن جذور النزاع تعود إلى المواجهةِ التقليدية بين شرق البلاد وغربها، لذلك وصل الوضعُ فيها إلى طريقٍ مسدود. أما في منطقة الخليج فتجد واشنطن نفسها أمام وضعٍ حرج. فهي من جهة تسعى لسحب قواتها من العالم الإسلامي، ومن جهةٍ أخرى تخشى أن تتحول إيران إلى قوةٍ مهيمنةٍ في المنطقة.

صحيفة "فيدومستي" تابعت تفاصيل زيارة رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان إلى روسيا، التي بدأها يوم الثلاثاء على رأس وفدٍ يضم ستة وزراء وحوالي مئةٍ وخمسين رجلَ أعمال. ترى الصحيفة أن موسكو وأنقرة تستعدان للقيام بخطوةٍ جبارة لتعزيز علاقاتهما المتناميةِ بوتائرَ متسارعة. وفي ضوء الكارثة في اليابان أثيرت الشكوك حول المشروع الروسي لتشييد أول محطةٍ كهرذريةٍ في تركيا. ولكن وزير الطاقة التركي تانر يلديز أعلن عشية قدومه إلى موسكو أن هذا المشروع سيرى النور حتماً، ولو تطلب الأمر تعزيز إجراءاتِ الأمانِ فيه. وكانت الدراسات الأوليةُ لمشروع المحطة تقوم على أنْ تتحمل زلزالاً بقوة ثماني درجات، والآن قد تُشدد معايير السلامة إذا اقتضت الضرورة ذلك. وأوضح الوزير التركي أن محطة فوكوشيما اليابانية تعود للجيل الأول من المحطاتِ الكهروذرية، أما المحطة التركية المزمع تشييدها فستكون من الجيل الثالث.

صحيفة "روسيسكايا غازيتا" تلقي الضوء على ميثاق الشرف لقواعد سلوك العاملين في وزارة التنمية الاقتصادية الروسية. تقول الصحيفة إن هذا الميثاق ينص على التعامل مع الزملاء أو المراجعين بعيداً عن الفظاظة. كما يدعو للتقيد بطرازٍ من الملابس يناسب أجواء العمل، بالإضافة إلى الامتناع عن التدخين قدر الإمكان، ومعاملة الصحفيين باحترام. وإلى جانب ذلك تدعو هذه الوثيقة إلى قطع دابر أي محاولةٍ لتحقيق منافعَ شخصية باستغلال المنصب. وتحظر على العاملين تلقي مكافآتٍ مادية أو قبولَ هدايا تتجاوز قيمتها مئةَ دولار. وجاء في المقال أن الهيئات الحكوميةَ الروسية تنوي اعتماد مواثيقَ مماثلة. ويعزو الخبراء عدوى مواثيقِ الشرف إلى محاولة روسيا الإيفاءَ بالتزاماتها الدولية في مجال مكافحة الفساد. أما الخبير كيريل كابانوف فيرى أن للفساد في روسيا طابعَه الخاص، الذي يجعل من الصعب جداً القضاءَ عليه باعتماد السبل الغربية.

اقوال الصحف الروسية عن الاحداث الاقتصادية العالمية والمحلية

صحيفة " كوميرسانت " كتبت تحت عنوان ( غازبروم في التشيك ) أن شركة الطاقة الايطالية " إيني " عرضت على شركة غازبروم الروسية شراء حصتها البالغة نحو 32 % في مصنع لتكرير النفط في جمهورية التشيك. ونقلت الصحيفة عن خبراء ان سعر هذه الحصة يقدر بنحو 600 مليون دولار.

صحيفة " فيدومستي " كتبت تحت عنوان ( كسر العوائق ) أن العاصمة الروسية موسكو تبقى اصعب المناطق لنشاط رجال الاعمال فيما تعتبر تترستان من افضل البقاع في روسيا. وأشارت الصحيفة إلى ان المشكلة التي تجمع هذه المناطق تكمن في العبء الضريبي .

صحيفة " إر بي كا ديلي " تحت عنوان ( ناسداك تعيق صفقة دوتشيه بورص ) كتبت ان بورصة ناسداك تعتزم عرقلة صفقة شراء  البورصة الالمانية دويتشيه بورص لبورصة نيويورك يورونيكسيت إذ تخطط للتقدم بعرض لشراء الاخيرة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)