مصر.. جدل حول مشروعية التعديلات الدستورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/65552/

أرجأت المحكمة المصرية البت في عريضة لوقف استفتاء تعديل الدستور المقرر إجراؤه في 19 مارس/آذار. قرار المحكمة تزامن مع ارتفاع حدة الجدل حول مدى مشروعية استحقاق يرى فيه مؤيدوه طريقا وحيدا لعودة الحكم المدني.

قررت محكمة القضاء الإدارى بالقاهرة النطق بالحكم خلال جلسة 16 مارس/آذار فى الدعوى التى تطالب بوقف الاستفتاء على التعديلات الدستورية  والمقرر اجراؤه في 19 مارس/آذار. وكانت المداولات قد استغرقت أكثر من 5 ساعات بين أعضاء الهيئة القضائية التى تلقت الدعوى المطالبة بإسقاط دستور عام 1971 استنادا الى الشرعية الثورية التى أدت إلى إنهاء حكم مبارك الذى دام 30 عاما.
وتشهد القاهرة جدلا واسعا حول التعديلات الدستورية التى طرحها الجيش للاستفتاء، فالاحزاب الليبرالية والقوى السياسية تؤكد على رفض تلك التعديلات وتطالب بكتابة دستور جديد ليعبر بالبلاد إلى مرحلة الديمقراطية فيما تؤكد التيارات الدينية على أهمية التصويت لصالح التعديلات الدستورية، فهى من وجهة نظرهم تسرع بانتقال السلطة الى حكم مدني.
وقد دعا المجلس العسكرى المواطنين للمشاركة في الاستفتاء بغض النظر عن قبول التعديلات أو رفضها مؤكدا أن التعديلات تتضمن وجوب قيام كــــل من رئيس الجمهورية وأعضاء مجلسي الشعب والشورى بانتخاب جمعية تأسيسية تتكون من 100 عضو خلال 6 أشهر لإعداد مشروع دستور جديد.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية