جهاز يصنع صورة ثلاثية الأبعاد للقلب والشرايين

الصحة

جهاز يصنع صورة ثلاثية الأبعاد للقلب والشرايين
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/655439/

قام علماء أمريكيون بتصميم جهاز يمكنهم من صنع صورة ثلاثية الأبعاد للقلب والشرايين التاجية والأوعية الدموية، الأمر الذي سيزيد دقة عمل الجراح، وربما يتيح تنظيف الشرايين دون جراحة جدية

قام علماء أمريكيون بتصميم جهاز سيمكنهم من صنع صورة ثلاثية الأبعاد للقلب والشرايين التاجية والأوعية الدموية، الأمر الذي سيزيد دقة عمل الجراح، وربما يتيح تنظيف الشرايين دون تدخل جراحي جدي.

ويقول العلماء إن الأبعاد الصغيرة للجهاز تسمح له بالقيام برحلة حرة عبر الأوعية الدموية. أما الصور التي يلتقطها  فستزود الأطباء بالمزيد من المعلومات الدقيقة.

وقال البروفيسور ديغيرتيكين  في مدرسة الهندسة الميكانيكية لدى جامعة جورجيا الأمريكية: "في حال انسداد شريان لا بد أن تتوفر منظومة قادرة على تبيان حالته التامة، أي صورته الأمامية والخلفية والجدران الجانبية. ولا توجد في الوقت الحاضر تكنولوجيات أخرى بوسعها تقديم مثل هذه المعلومات".

 

ويقول ديغيرتيكين إن جهازه يحتوي على مرسلات فوق صوتية ومعالجات إلكترونية تضم ما يزيد عن 100 عنصر تعالج الإشارات الواردة، وذلك بواسطة 13 سلكا دقيقا، ويبلغ قطر الجهاز 1.5 ميليمتر.

وأشار خبراء المعهد الأمريكي الوطني للطب والهندسة البيولوجية إلى أن الخطوة التالية على طريق تصنيع الجهاز هي إجراء الدراسات والتجارب على الحيوانات، بعد ذلك يمكن الحصول على ترخيص بتسويق الجهاز والتكنولوجيات.

المصدر: RT  + " فيستي. رو"