باحث روسي: جيل جديد يغير الأنماط الاجتماعية في الشرق الأوسط

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/65534/

قال الباحث في معهد الاستشراق الروسي فلاديمير إيساييف إن الشيء الأهم في التغييرات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط حاليا هو نشوء أنماط اجتماعية جديدة، حيث نرى على الصعيد الاجتماعي والسياسي جيلا جديدا وهو جيل "شباب فايسبوك"، الذي وجدت النخب الحاكمة نفسها غير مستعدة لظهوره.

قال الباحث في معهد الاستشراق الروسي فلاديمير إيساييف في حديث لقناة "روسيا اليوم" في 15 مارس/آذار إن الشيء الأهم في التغييرات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط حاليا هو نشوء أنماط اجتماعية جديدة، حيث نرى على الصعيد الاجتماعي والسياسي جيلا جديدا وهو جيل "شباب فايسبوك". هؤلاء الشباب يعرفون وسائل الإعلام الحديثة ويريدون التغيير السياسي، إلا أن النخب الحاكمة وجدت نفسها غير مستعدة لظهور هذا الجيل، على حد تعبير إيساييف.
ورأى إيساييف أن الشرق الأوسط لن يعود إلى ما كان عليه منذ سنة، إذ أن المنطقة شهدت تغيير بعض الحكام، بينما يتشبث البعض الآخر بمناصبهم، وذلك في ظل وجود عدد كبير من الشباب المتعلمين الذين يشعرون بأنهم مهمشون ويطلبون المساواة الاجتماعية.
واعتبر الباحث أن أهمية هذا الجيل كبيرة جدا، مشيرا إلى أنه حتى بقاء نظام القذافي لن يؤدي إلى اختفاء هؤلاء الشباب من الصعيد السياسي.
وتعليقا على نتائج اجتماع وزراء دول مجموعة الثماني في باريس لفت إيساييف إلى أن الأحداث في اليابان همشت الموضوع الليبي، وبالأخص فرض الحظر الجوي فوق الأراضي الليبية. وقال الباحث: "هناك سؤال - من سيدفع تكاليف فرض الحظر الجوي الذي سيكلف من 150 إلى 180 مليون دولار، وذلك في الأسبوع الأول فقط. لا أحد يريد ان يدفع هذا المبلغ".
وفي موضوع آخر وصف إيساييف الاضطرابات في البحرين بالشيء الخطير جدا، لأن أية اضطرابات سياسية في هذه المنطقة الغنية بالنفط قد تتسبب في اضطرابات اقتصادية على المستوى العالمي. وأضاف إيساييف: "كما لا أشك أن إيران لها دور في تسخين الأوضاع في منطقة الخليج".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية