روسيا مستعدة للإسهام في تطبيع العلاقات بين إيران ودول الخليج العربي وتقترح عقد مؤتمر دولي حول أمن المنطقة

أخبار العالم العربي

روسيا مستعدة للإسهام في تطبيع العلاقات بين إيران ودول الخليج العربي وتقترح عقد مؤتمر دولي حول أمن المنطقة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/655223/

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن استعداد موسكو للإسهام في تطبيع العلاقات بين إيران من جهة والدول العربية في منطقة الخليج من جهة أخرى.

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن استعداد موسكو للإسهام في تطبيع العلاقات بين إيران من جهة والدول العربية في منطقة الخليج من جهة أخرى.

وفي مؤتمر صحفي عقده بعد محادثاته مع نظيره الكويتي الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح يوم الأربعاء 19 فبراير/شباط أشار لافروف إلى أن ضعف الثقة المتبادلة بين الجانبين يسيء لمصالح دول المنطقة.

وبهذا الصدد اقترح الوزير الروسي إطلاق عملية من شأنها أن تسمح ببدء حوار بين الطرفين، مضيفا أن على الهيئات الدولية دعم هذه العملية إذا لزم الأمر.

هذا وقال لافروف إنه في حال استجابة دول الخليج لهذه الفكرة ستكون موسكو مستعدة للقيام بدورها في تطبيع الوضع وتحسين الأجواء في المنطقة، مؤكدا اهتمام موسكو بذلك.

لافروف: نقترح عقد اجتماع دولي حول ضمان الأمن في منطقة الخليج

واقترح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في كلمة أمام المشاركين في جلسة الحوار الاستراتيجي بين روسيا ومجلس التعاون الخليجي عقد لقاء دولي حول ضمان الأمن في منطقة الخليج، مؤكدا استعداد موسكو للتعاون مع شركائها العرب في مراجعة النظرية الروسية السابقة الخاصة بأمن المنطقة.

وبهذا الصدد أشار لافروف إلى أن المنطقة العربية شهدت تغييرات كبيرة بعد طرح هذه النظرية، وبالتالي فمن المجدي العودة إلى بحث هذه القضية في إطار لقاء بمشاركة دول مجلس التعاون الخليجي وإيران والدول الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن وغيرها من الأطراف المعنية.

هذا واقترح لافروف إجراء اجتماع لخبراء أكاديميين ودبلوماسيين بهذا الشأن قبل نهاية العام الجاري، وذلك كخطوة تمهيدية لعقد اللقاء المذكور.

كما أكد لافروف اهتمام الجانب الروسي بعقد مؤتمر حول مسألة إعلان الشرق الأوسط منطقة خالية من الأسلحة النووية وغيرها من أسلحة الدمار الشامل ووسائل نقلها.

وقد انطلقت في الكويت اليوم الأربعاء الجولة الثالثة من الحوار الاستراتيجي بين روسيا ومجلس التعاون الخليجي، وذلك بمشاركة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.

وكان نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف قد توقع أن يعطى هذا اللقاء حافزا جديدا للتعاون الاقتصادي والتجاري والسياسي بين الجانبين، كما أنه سيمكنهما من تبادل الآراء حول الملفات الملحة من الأجندة الدولية والإقليمية، بما في ذلك الأوضاع في سورية والتسوية في الشرق الأوسط وضمان الأمن في منطقة الخليج.

وفي وقت سابق من يوم الأربعاء أجرى لافروف لقاء خلف أبواب مؤصدة مع نائب وزير الخارجية السعودي الأمير عبدالعزيز بن عبدالله.

ويتوقع أن يجري لافروف على هامش الاجتماع لقاءات مع القادة الكويتيين ليبحث معهم القضايا الملحة للعلاقات الروسية الكويتية وآفاق تعزيزها وتطورها.

لافروف: أمير الكويت تلقى دعوة الرئيس بوتين لزيارة روسيا     

وقال لافروف عقب لقائه مع نظيره الكويتي صباح الصباح إن أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح تلقى دعوة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لزيارة روسيا، مضيفا أن الجانبين يقومان بإعداد وثائق للقمة.

وأضاف الوزير الروسي "بحثنا اليوم المهمات التي نواجهها لجعل هذه الزيارة نشطة تتمخض عن نتائج محددة في المجال الاقتصادي التجاري وكذلك في تنفيذ مشاريع استثمارية كبرى".

وأكد لافروف أن الاتصالات الجديدة على مستوى القمة بين البلدين ستساعد على تطوير تعاون روسيا مع الكويت ودول الخليج.

المصدر: RT + "إيتار - تاس"

الأزمة اليمنية