مجموعة الثماني الكبار ستواصل مساعدتها لليابان

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/65520/

اكد وزراء خارجية بلدان مجموعة الثماني الكبار استعداد حكوماتهم لتقديم المساعدات لليابان في تسوية آثار الزلزال والتسونامي عبر مختلف القنوات ومنها في اطار الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

اعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف للصحفيين في ختام اجتماع وزراء خارجية مجموعة الثماني الكبار في باريس يوم 15 مارس/آذار ان بلدان الثماني ابدت استعدادها لتقديم مساعدة جماعية لليابان في ازالة آثارالزلزال والتسونامي وفي مسائل الامن الاشعاعي.
واكد الوزير الروسي "اننا نحصل على كل المعلومات الضرورية من زملائنا عبر الوكالة الدولية للطاقة الذرية. واذا نشأت ادنى حاجة لاتخاذ مثل هذه الاجراءات الجماعية في تقديم المساعدة الى الحكومة اليابانية فستقدم كافة المعونات. هذا هو موقف روسيا وبلدان الثماني التي تمتلك الامكانيات لذلك".
وذكر لافروف ان رجال الانقاذ الروس وخبراء شركة الطاقة الذرية الروسية يعملون في اليابان منذ عدة ايام.
من جانبه اكد  آلان جوبيه وزير الخارجية الفرنسي ان بلدان الثماني الكبار تواصل مساعدتها لليابان من خلال قنوات مختلفة منها عن طريق الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
بدوره اعرب وزير الخارجية الياباني تاكياكي ماتسوموتو عن شكره الى بلدان " الثماني" باسم الحكومة اليابانية مشيرا الى ان الاجتماع الحالي كان هاما جدا نظرا "للدعم الكامل الذي ابداه شركاؤنا".
وقال "انني حصلت في اطار لقاء وزراء خارجية الثماني الكبار وخلال لقائي الرئيس الفرنسي على تأكيدات على الدعم الحازم من قبل شركائنا في الثماني الكبار الذين عرضوا مجموعة واسعة من الاقتراحات حول تقديم المساعدة". وافاد ماتسيموتو بان الحكومة اليابانية ستبذل كل جهدها من اجل ايجاد حلول للمشاكل المرتبطة بالمحطات الكهرذرية.   
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك