روسيا والولايات المتحدة الامريكية تسيطران على سوق السلاح في العالم

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/65510/

اعلن المعهد السويدي لدراسة المشاكل العالمية ان الولايات المتحدة الامريكية وروسيا الاتحادية تسيطران على اكثر من نصف مبيعات الاسلحة في السوق العالمية. جاء ذلك في تقرير اصدره المعهد يوم 14 مارس/اذار.

اعلن المعهد السويدي لدراسة المشاكل العالمية ان الولايات المتحدة الامريكية وروسيا الاتحادية تسيطران على اكثر من نصف مبيعات الاسلحة في السوق العالمية. جاء ذلك في تقرير اصدره المعهد يوم 14 مارس/اذار.
وورد  في التقرير " بقيت كل من الولايات المتحدة الامريكية وروسيا اكبر مصدري الاسلحة في العالم متقدمتين كثيرا على بقية دول العالم ". وحسب معطيات المعهد " ان حصة الولايات المتحدة من بيع الاسلحة تعادل 30 % تليها روسيا بنسبة 23 % من مجموع كميات السلاح المصدرة في العالم ".
وحسب المعطيات الرسمية فأن قيمة الاسلحة التي باعتها روسيا خلال عام 2010 عن طريق مؤسسة " روس ابورون اكسبورت " بلغت  8.6 مليار دولار. مع العلم ان النتائج النهائية لكمية الاسلحة المصدرة في العام الماضي لم تعلن رسميا حتى الان. وسبق ان صرح الكسندر فومين النائب الاول لمدير الهيئة الفيدرالية للتعاون العسكري والتقني ان يبلغ مجموع قيمة الصادرات اكثر بقليل من 10 مليارات  دولار.
ويشير التقرير الى انه خلال السنوات الخمس المنصرمة ارتفعت صادرات السلاح بنسبة 24 % قياسا بالفترة المحصورة بين اعوام 2001 و2005 .
وحسب تقرير المعهد السويدي فانه بالاضافة للولايات المتحدة الامريكية وروسيا هناك دول اخرى تصدر السلاح، حيث جاءت المانيا بالمرتبة الثالثة ( 11 % ) وفرنسا بالمرتبة الرابعة ( 7 % ) وبريطانيا بالمرتبة الخامسة ( 4 % ). ويقول التقرير ان حصة " الخماسية " خلال اعوام 2006 – 2010 بلغت 75 % من مجمل صادرات السلاح في العالم في حين كانت هذه النسبة خلال السنوات الخمس التي سبقتها تعادل 80 % ".
ان اكبر مستورد للسلاح خلال السنوات الخمس المنصرمة حسب معطيات المعهد السويدي كانت الهند والصين وكوريا الجنوبية وباكستان واليونان. ومع ذلك يشير التقرير الى ان حصة هذه الدول انخفضت من 39 % الى 30 % فقط خلال اعوام 2006 – 2010 .
وجاء في التقرير انه بشكل عام بلغت حصة الدول الاسيوية والاوقيانوس 43 % من مجمل الاسلحة المستوردة ، وجاءت اوروبا بالمرتبة الثانية بنسبة 21 % وبلدان الشرق الاوسط  بالمرتبة الثالثة بنسبة 17 % والامريكتان بنسبة 12 %.
ولقد وردت الولايات المتحدة الاسلحة الى 75 دولة منها 44 % لبلدان اسيا والاوقيانوس، والمستورد الرئيسي كانت كوريا الجنوبية واليابان وتايوان ، وبلغت حصة الشرق الاوسط 28 % من مجموع صادرات الولايات المتحدة من الاسلحة ،واوروبا 19 %.
اما روسيا فأن صادراتها كانت حسب تقرير المعهد السويدي كالاتي: 67 % الى آسيا و14 % الى افريقيا. وبقيت الهند المستورد الاكبر للسلاح الروسي. كما ذكر التقرير ان روسيا امتنعت عن توريد منظومة اس –  300 الصاروخية الى ايران.
كما يشير التقرير الى ان روسيا لم تنفذ حتى الان اتفاقيات توريد  منظومات اس – 300 الى الجزائر وليبيا وكازاخستان وفنزويلا.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك