القذافي يهدد بالتعاون مع "القاعدة" في حال اقدام الغرب على تدخل عسكري في ليبيا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/65500/

افادت وكالة "فرانس بريس" للانباء يوم الثلاثاء 15 مارس/آذار ان قائد الثورة الليبية معمر القذافي اكد ان الثوار سيهزمون وان الشعب الليبي يقف الى جانبه. وذكرت الوكالة ان القذافي قال لصحيفة "ايل جورنالي" الايطالية ان الثوار فقدوا الامل، وقضيتهم باتت خاسرة. وهدد القذافي بالتعاون مع "القاعدة" في حال اقدام الدول الغربية على تدخل عسكري في ليبيا.

افادت وكالة "فرانس بريس" للانباء يوم الثلاثاء 15 مارس/آذار ان قائد الثورة الليبية معمر القذافي اكد ان الثوار الذين يقاتلون نظامه سيهزمون وان الشعب الليبي يقف الى جانبه.

وذكرت الوكالة ان القذافي قال لصحيفة "ايل جورنالي" الايطالية ان الثوار "فقدوا الامل، وقضيتهم باتت خاسرة"، وذلك ردا على سؤال حول الوقت الذي قد تستغرقه استعادة القوات الحكومية للسيطرة على شرق ليبيا. واضاف العقيد الليبي ان الثوار لديهم "خياران: الاستسلام او الهرب"، مؤكدا ان "هؤلاء الارهابيين يستخدمون المدنيين دروعا بشرية، بمن فيهم النساء".

وهدد القذافي بالتعاون مع الاسلاميين المتطرفين في حال اقدام الدول الغربية على تدخل عسكري في ليبيا. ونقلت الصحيفة قوله "سنتعاون مع "القاعدة" ونعلن الجهاد (على الغرب)" اذا حصل اي تدخل عسكري. كما جدد القذافي تهديداته الى المجتمع الدولي بتراجع ليبيا عن مكافحة الارهاب والتصدي للقاعدة في حال ايدت الاسرة الدولية الثوار، مشيرا الى انه اذا سيطرت "هذه الجماعات التى لها صلات باسامة بن لادن" على البلاد بدلا من "الحكومة المستقرة" التى تضمن الامن في المنطقة فسيتوجه السكان الافارقة بأعداد هائلة الى اوروبا، وستشمل حالة من الفوضى دول منطقة البحر الابيض المتوسط .

كما اعرب الزعيم الليبي عن شعوره بالتعرض "للخيانة" من رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلوسكوني. وتعليقا على الموقف الاوروبي من الاحداث في ليبيا أكد القذافي انه اصيب بصدمة جراء هذا الموقف الذي يهدد حسب قوله الاتفاقيات السابقة مع ليبيا في مجال الامن والتعاون الاقتصادي. واعتبر الزعيم الليبي ان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الذي اعترف بالمجلس الوطني الليبي كممثل شرعي وحيد للشعب الليبي "مصاب بالاضطراب النفسي".

هذا وميدانيا تواصل القوات الموالية للقذافي تقدمها نحو معاقل الثوار. وذكرت وكالة "اسوشيتد بريس" ان مدينة اجدابيا التى يسيطر عليها الثوار والتى تبعد عن معقلهم الرئيسي بنغازي حوالى 150 كم غربا تعرضت للقصف الجوي الثلاثاء. وكانت القوات الحكومية استعادت ليلة 14 / 15 مارس/آذار السيطرة على مدينة زوارة الواقعة غرب البلاد بعد معارك عنيفة مع الثوار سقط خلالها عدد من القتلى والجرحى.

من جانبه قال السفير الروسي السابق في ليبيا أليكسي بدتسيروب في حديث لقناة "روسيا اليوم" ان العوائق التي حالت دون اتخاذ مجموعة الثمانية الكبار قرارات حازمة تجاه ليبيا تتمثل في  الاوضاع  القائمة في البلاد التي تتميز بعدم الوضوح.
واضاف انه كان من الممكن ان نتوقع ان تتخذ المانيا اوايطاليا موقفا مختلفا مقارنة مع موقف بريطانيا، ونفس الشيئ يمكن ان يقال حول روسيا، مضيفا ان بامكان مجموعة الثمانية ان تناقش موضوع الحظر الجوي على ليبيا، لكن لا يحق لها اتخاذ مثل هذا القرار.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية