خبير روسي: محطة فوكوشيما من الممكن إيقاف عملها

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/65498/

قال بافيل ياكوفليف المدير التنفيذي للجمعية الذرية الروسية في حديث لقناة "روسيا اليوم" إنه من الممكن إيقاف محطة فوكوشيما اليابانية الكهروذرية بسبب الأضرار والخسائر الفادحة التي تكبدتها.

قال بافيل ياكوفليف المدير التنفيذي للجمعية الذرية الروسية في حديث لقناة "روسيا اليوم" إنه من الممكن إيقاف محطة فوكوشيما اليابانية الكهروذرية بسبب الأضرار والخسائر الفادحة التي تكبدتها. وقد اجاب ياكوفليف على اسئلة مراسلنا بالشكل التالي.

س- سيد ياكوفليف... ما أسباب الانفجارات التي وقعت في محطة فوكوشيما الكهروذرية وماذا حدث هناك بالتحديد؟

ج- حدث في محطة فوكوشيما انفجاران.. أولهما وقع يوم السبت الماضي في المفاعل الأول للمحطة، وثانيهما يوم الاثنين في مفاعلها الثالث. وسبب هذين الانفجارين يتلخص فيما يلي: بعد وقوع الزلزال عمل نظام خاص لحماية المفاعلات بشكل أوتوماتيكي، وذلك لوقف ما يسمى بردود الأفعال التسلسلية. وقد بدأت عملية تبريد المفاعل، لكن بعد ساعة واحدة فقط وبسبب إحدى موجات التسونامي انقطعت الكهرباء وبدأ المفاعل بالتسخن. في ظل ذلك، وبسبب ارتفاع الضغط، اتخذت السلطات قرارا بتنفيس بخار المفاعل لتبريد هذا النظام بشكل أو بآخر، لكن الهيدروجين خرج من الجزء الداخلي للمفاعل ما أدى الى تفاعله مع الأوكسيجين واندلاع الانفجار. هذا وبحسب المعطيات التي نحصل عليها من الوكالة الدولية للطاقة الذرية وحكومة اليابان ولجنة اليابان للأمن النووي فالمفاعل ما زال آمنا.

س- هل هناك امكانية لتسرب الإشعاع وازدياد كمياته في الجو؟

ج- لا شك في أن مسألة ضمان أمن السكان تبقى مهمة للغاية. وتقوم الحكومة اليابانية بكل ما في وسعها لإزالة آثار هذه الكارثة. وإلى الآن تم إجلاء حوالي 170 ألف شخص من المنطقة المحيطة بالمحطة، وبالقرب من المحطة تعمل في الوقت الحالي قوات الداخل اليابانية وقوات وزارة الطوارئ. أما فيما يتعلق بتسرب الإشعاع فقد تم البحث عن كمية صغيرة من السيزيوم واليود الى جانب الأرغون والنيتروجين. كل ذلك بسبب غياب نظام التبريد الكافي للمفاعل. والخبراء يقولون إنه ليس هناك أي خطر على حياة الناس أو صحتهم.

س-  كيف تقيم أضرار تلك المحطة وكم يتطلب من الوقت لإعادة إصلاحها مستقبلا؟

ج- الأمر يكمن في أن هذه المحطة كانت قد أنشئت منذ زمن بعيد.. بل وكانت من أولى المحطات الكهروذرية اليابانية.. وعلى الرغم من ذلك، فهي تعد من أكبر وأهم المحطات.. وتعمل باستخدام تكنولوجيات حديثة ومبتكرة.. أستطيع القول إنه من الممكن إيقاف هذه المحطة.. لأن الخسائر والأضرار فادحة للغاية.. كما تعرفون، يتم الآن البحث في سياسة الطاقة العالمية. وبالطبع ندعو المجتمع الدولي الى دراسة دقيقة لهذه المسألة وإيجاد حل لها.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك