أستاذ ليبي: العصيان في ليبيا ليس ثورة الشباب

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/65473/

قال النعمي العالم، أستاذ الاعلام في جامعة الفاتح بطرابلس في مقابلة مع قناة "روسيا اليوم" إن ما يحدث في ليبيا ليس ثورة شباب .وأشار إلى أن من يقود التمرد العسكري هم مجموعة مغرر بهم تحت تأثير المخدرات والفتنة التي يعمل بعض رجال الدين على نشرها بين صفوفهم على حد تعبيره.

قال النعمي العالم، أستاذ الاعلام في جامعة الفاتح بطرابلس في مقابلة مع قناة "روسيا اليوم" في 14 مارس/آذار إن ما يحدث في ليبيا ليس ثورة شباب .وأشار إلى أن من يقود التمرد العسكري هم مجموعة مغرر بهم تحت تأثير المخدرات والفتنة التي يعمل بعض رجال الدين على نشرها بين صفوفهم على حد تعبيره.
وأكد العالم على أن الشباب الليبي، على الغم من وجود نسبة كبيرة جدا من المتعلمين بينهم والمطلعين على وسائل الإعلام الاجاماعية لا يشاركون في التمرد، كما أن أولائك الذين شكلوا "المجلس في بنغازي، ليسوا شبابا".

أستاذ أمريكي: هناك تحفظ كبير في أمريكا إزاء عملية عسكرية محتملة في ليبيا
من جانبه أشار إدموند غريب أستاذ العلوم السياسية في الجامعة الامريكية في حديث لقناة "روسيا اليوم" إلى أن نظام القذافي يحاول استعادة أكبر جزء ممكن من الأراضي التي سيطرت عليها المعارضة، وذلك في ظروف الضغط الدولي الكبير عليه.
وقال غريب إن الكثير من القوى السياسية في أمريكا ترى من الضروري أن يحصل الغرب على موافقة مجلس الأمن الدولي قبل إطلاق أية عملية عسكرية في ليبيبا مثل العملية المحتملة لفرض حظر الطيران فوق ال{اضي الليبية، لأن ذلك سيعطي شرعية لأي تحرك من هذا النوع.
وأشار المحلل إلى أن الكثير من الأمريكيين لا يزالون متحفظين إزاء إجراء مثل هذه العملية لأن الحربين في العراق وأفغانستان كلفتا الولايات المتحدة حوالي 200 ترليون دولار، ما ترك أثرا سلبيا على الاقتصاد الأمريكي، وهم لا يريدون المزيد.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية