المندوب الروسي في مجلس الأمن: هناك أسئلة لا تزال قائمة حول فرض حظر الطيران فوق ليبيا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/65468/

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين إن هناك عددا من الأسئلة لا تزال قائمة حول إمكانية فرض حظر الطيران فوق ليبيا. من جانبه أعرب المندوب اللبناني نواف سلام عن أمله في أن يستطيع مجلس الامن الدولي اتخاذ القرار بفرض منطقة حظر الطيران فوق ليبيا قريبا.

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين إن هناك عددا من الأسئلة لا تزال قائمة حول إمكانية فرض حظر الطيران فوق ليبيا. جاء هذا التصريح عقب المشاورات الاستثنائية المغلقة في مجلس الأمن الدولي حول الموضوع في 14 مارس/آذار.
من جانبه أعرب المندوب اللبناني نواف سلام الذي اقترح إجراء هذه المشاورات، أعرب بعد انتهائها عن أمله في "أن يستطيع المجلس اتخاذ القرار بفرض منطقة حظر الطيران فوق ليبيا قريبا"، إلا انه لم يشر الى الحدود الزمنية لذلك.
واعتبر سلام أن فرض حظر الطيران "ليس مطلبا قانونيا فحسب، بل وأيضا  هو مطلب ضروري". وأضاف: "إلا أنه ليس من الواضح، هل سيكون هذا الإجراء فعالا أم لا، هل سيمتنع القذافي عن توجيه المزيد من الضربات الى  المتمردين، أم أنه يجب تنفيذ عمليات عسكرية إضافية لتحقيق هذا الهدف".
يذكر أن فرنسا وبريطانيا أعدتا مشروع قرار بفرض حظر الطيران فوق ليبيا ، لكن بعض الدول الأعضاء في مجلس الأمن لا تزال مترددة  حول ضرورة اتخاذه.

وفي حديث لقناة "روسيا اليوم" قال علي رمضان أبو زعكوك، مدير منتدى ليبيا للتنمية البشرية والسياسية "إن المجتمع الدولي بطيئ التحرك، بينما آلة القذافي العسكرية تحصد أبناء ليبيا بدون ان تواجه أي غطاء أو دفاعات ضد الطيران". وأعرب عن أمله في أن تؤيد روسيا والصين القرار بفرض حظر الطيران فوق ليبيا، ما سيساعد على نشر الديموقراطية في هذه الدولة بعد 41 عاما "من الحكم الاستبدادي المتمثل في القذافي وزمرته"، على حد تعبيره.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية