اشتون وموسى يعربان عن دعمهما لفكرة عقد قمة اوروبية-عربية-افريقية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/65455/

اعلن الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى يوم الاثنين 14 مارس/آذار عن دعمه لفكرة عقد قمة ثلاثية بين الاتحاد الاوروبي والجامعة العربية والاتحاد الافريقي. بدورها اكدت مسؤولة الشؤون الخارجية في الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون ان اوروبا تريد ان تكون "شريكة في تدعيم عملية الانتقال القادمة في الدول العربية".

اعلن الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى يوم الاثنين 14 مارس/آذار اثناء مؤتمر صحفي مشترك في القاهرة مع مسؤولة الشؤون الخارجية في الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون عن دعمه لفكرة عقد قمة ثلاثية بين الاتحاد الاوروبي والجامعة العربية والاتحاد الافريقي، مشيرا في نفس الوقت الى ان هذه الفكرة "مازالت في المهد وتتطلب الكثير من المشاورات".
من جانبها اكدت اشتون انها ناقشت مع موسى هذه الفكرة مضيفة ان اوروبا تريد ان تكون "شريكة في تدعيم عملية الانتقال القادمة في الدول العربية التي تشهد انتفاضات من اجل الديموقراطية".
واضافت ان لقاءها مع موسى استهدف شرح "الموضوعات الرئيسية التي ناقشناها (خلال القمة الاوروبية الاخيرة) فيما يتعلق بدعم المنطقة".
كما أكدت اشتون على أن اختيار الحكومات العربية في دول المنطقة "مسؤولية شعوبها وليست مسؤوليتنا"، وذلك في اشارة منها الى موقف الدول الأوروبية من احتمال وصول الإسلاميين الى الحكم في الدول التي قامت بها ثورات.
وذكرت ان اوروبا ترغب بتقديم الدعم للمنطقة في "تحقيق النمو الاقتصادي" وبالاستمرار في "مساندة المجتمع المدني".
واوضحت اشتون انها تناولت كذلك مع موسى رغبة الاتحاد الاوروبي في تقديم المساعدة في مجال "التعليم وامكانية اتاحة فرص التحصيل العلمي للطلاب في اوروبا".
وحول الوضع في ليبيا قالت اشتون أن كل الخيارات مفتوحة بما فيها فرض الحظر الجوي، وشددت على أهمية التعامل مع الأزمة الإنسانية ومساعدة الشعب الليبي والنازحين.
هذا وكانت مسؤولة الشؤون الاوروبية قد وصلت إلى مصر يوم الأحد في زيارة رسمية لمدة يومين التقت خلالها المشير محمد حسين طنطاوي وزير الدفاع ، رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية ، وعصام شرف رئيس الحكومة الانتقالية المؤقتة ، ونبيل العربي وزير الخارجية، ومحمد البرادعي المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية وبحثت معهم تطورات الأوضاع في مصر بعد ثورة 25 يناير ومسيرتها نحو الديمقراطية.
المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية