الصين تدعو اليابان إلى التمسك بالمبادئ غير النووية الثلاثة

أخبار العالم

الصين تدعو اليابان إلى التمسك بالمبادئ غير النووية الثلاثة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/654451/

دعت الخارجية الصينية طوكيو إلى التمسك بالمبادئ غير النووية الثلاثة المتمثلة في عدم إنتاج أو امتلاك أو دخول أسلحة نووية إلى اليابان، معتبرة أن هذه المبادئ مهمة للسلام في المنطقة.

دعت الخارجية الصينية طوكيو إلى التمسك بالمبادئ غير النووية الثلاثة المتمثلة في عدم إنتاج أو امتلاك أو دخول أسلحة نووية إلى اليابان.

ونقلت وكالة "شينخوا" عن المتحدثة باسم الخارجية الصينية هوا تشون ينغ قولها يوم 17 فبراير/ شباط، إن المبادئ غير النووية الثلاثة هي جزء مهم في التنمية السلمية لليابان بعد الحرب. وأضافت أن "هذه المبادئ مهمة أيضا للسلام والاستقرار في المنطقة".

يأتي ذلك بعد أن أشار وزير الخارجية الياباني فوميو كيشيدا في وقت سابق، إلى أن طوكيو تسمح للولايات المتحدة بنقل أسلحة نووية إلى اليابان في حالة الطوارئ التي تهدد سلامة المواطنين اليابانيين، بحسب بحسب تقارير إعلامية يابانية.

كما أبدت الصين يوم الاثنين قلقها من تقرير أفاد بأن اليابان رفضت أكثر من مرة إعادة 300 كيلوغرام من البلوتونيوم إلى الولايات المتحدة الأمريكية قبل أن تذعن في نهاية المطاف. .

وذكرت الخارجية الصينية أن "الصين تعتقد أن على اليابان بصفتها دولة موقعة على معاهدة حظر الانتشار النووي أن تحترم بصرامة التزاماتها الدولية بشأن الأمان النووي وحظر الانتشار". وأشارت إلى أن اليابان لم ترجع لفترة طويلة المواد النووية التي تقوم بتخزينها إلى البلد المعني، "الأمر الذي سبب قلقا للمجتمع الدولي وللصين"، وفقا لما ذكرته المتحدثة باسم الخارجية الصينية.

وكانت وكالة أنباء "كيودو" اليابانية قد قالت إن واشنطن ضغطت على اليابان لإعادة المادة النووية التي يمكن أن تستخدم في صنع 50 قنبلة نووية. وأشارت الوكالة إلى أن اليابان كانت قد رفضت الأمر أكثر من مرة قبل أن تعيد مادة البلوتونيوم إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

المصدر: RT + "شينخوا"

فيسبوك 12مليون