لافروف: موسكو تدعو الدول العربية الى تحديد اقتراحاتها بشأن فرض حظر الطيران على ليبيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/65437/

اعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ان موسكو تدعو جامعة الدول العربية الى جعل المقترح الذي تقدمت به الى مجلس الامن بشأن فرض حظر الطيران على ليبيا أكثر تحديدا. ادلى لافروف بهذا التصريح في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الهولندي اوري روزنتال بموسكو يوم الاثنين 14 مارس/آذار.

اعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ان موسكو تدعو جامعة الدول العربية الى تقديم المزيد من التوضيحات بشأن مقترحها الذي تقدمت به الى مجلس الامن حول فرض حظر للطيران على ليبيا .
وقال لافروف في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الهولندي اوري روزنتال بموسكو يوم الاثنين 14 مارس/آذار :"نعرف ان جامعة الدول العربية تبنت بيانا ناشدت فيه مجلس الامن النظر في هذا الاحتمال، وينبغي ان ندرك ما الذي تريده الدول العربية بالتحديد".  واضاف لافروف ان الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى اشار في تعليقه على هذه الخطة في ختام جلسة الجامعة اشار الى ان الدول العربية ترى هذه الخطوة قابلة للتنفيذ اذا كانت مشروطة. وعلى سبيل المثال تقترح جامعة الدول العربية فرض حظر الطيران على ليبيا مع ضمان احترام سيادة البلاد ودون استخدام القوة للتصدي للاسلحة المضادة للجو الليبية. واضاف الوزير الروسي "نريد ان ندرك ما تشمله تحديدا هذه الدعوة (من قبل الدول العربية) التى وجهت الى مجلس الامن".
واكد لافروف انه سيتم النظر في اقتراحات ملموسة بشأن فرض حظر الطيران على ليبيا فور احالتها الى مجلس الامن. واوضح قائلا ان "مجلس الامن وحده يحق له اتخاذ اي قرار بشان فرض حظر الطيران، وسندرس بامعان جميع الاقتراحات التى قد تقدم الى هذه الهيئة العليا لضمان السلم والامن العالميين".
هذا وكان رئيس روسيا دميتري مدفيديف وقع يوم 9 مارس/آذار مرسوما "حول الاجراءات الرامية الى  تنفيذ قرار مجلس الامن الدولي المرقم 1970 والمؤرخ في 26 فبراير/شباط عام 2011" والقاضي بفرض بعض القيود على ليبيا. يحظر بموجب المرسوم توريد كافة انواع الاسلحة والمواد المتعلقة بها الى ليبيا من روسيا الاتحادية، كما يحظر بيع وتسليم كل ذلك الى ليبيا خارج اراضي روسيا.
ويحظر المرسوم الرئاسي ايضا تقديم الخدمات الى ليبيا فيما يتعلق  بالتدريب والتدريس وتقديم المساعدة التقنية والمالية وغيرها من المساعدات.
ويضم الملحق رقم 1 بالمرسوم قائمة من 15 شخصية يمنع دخولهم او عبورهم الاراضي الروسية ، وهم قائد الثورة الليبية معمر القذافي وابنته عائشة القذافي وأنجاله هانيبال وخميس وسيف الاسلام ومعتصم والساعدي وسيف العرب ومحمد القذافي، وكذلك الدكتور عبد القادر محمد البغدادي رئيس مكتب الاتصال باللجان الثورية وعبد القادر يوسف دبري قائد القوات الخاصة لمعمر القذافي وأبو بكر يونس جابر رئيس أمانة اللجنة العامة (وزارة) للدفاع وغيرهم.
ويضم الملحق رقم 2 قائمة لشخصيات أخرى يحظر عليهم القيام بالتعاملات التجارية في روسيا وهم معمر القذافي وعائشة القذافي وأنجاله هانيبال وخميس وسيف الاسلام ومعتصم.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)