الخارجية الروسية: موسكو تؤكد على ضرورة حل الملف النووي الكوري الشمالي بالوسائل الدبلوماسية

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/65427/

عبرت روسيا عن رؤيتها في انه يجب على كوريا الشمالية ان تعود الى المفاوضات السداسية الخاصة بالقضية النووية لشبه الجزيرة الكورية وان تسمح للخبراء الدوليين بالدخول الى مركزها النووي.

ترى روسيا انه يجب على كوريا الشمالية ان تعود الى المفاوضات السداسية الخاصة بالقضية النووية لشبه الجزيرة الكورية وان تسمح للخبراء الدوليين بالدخول الى مركزها النووي. جاء ذلك في بيان لوزارة الخارجية الروسية نشر في 14 مارس/آذار.
وقد جرت في بيونغ يانغ من 11 الى 14 مارس/آذار مشاورات بين وزارتي الخارجية الروسية والكورية الشمالية. وناقش الكسي بورودافكين نائب الوزير الخارجية الروسي مع ممثلي وزارة الخارجية الكورية الشمالية الاتجاهات المختلفة للعلاقات الثنائية والوضع في شبه الجزيرة الكورية. 
وتجدر الاشارة الى ان الجولة الاخيرة من المفاوضات السداسية التي اطلقت في عام 2003 حول جعل المنطقة خالية من السلاح النووي وشاركت فيها كل من روسيا والصين واليابان والولايات المتحدة والكوريتين الشمالية والجنوبية،  تمت جولتها الاخيرة في اواخر عام 2008. وقد اعلنت بيونغ يانغ في عام 2009 عن خروجها من المفاوضات.
وركز الجانب الروسي على اهمية اتخاذ كوريا الشمالية لعدد من الخطوات البناءة من اجل الاستئناف العاجل للمفاوضات،  ضمنها الاعلان عن استعدادها للعودة الى طاولة المفاوضات السداسية دون طرح شروط مسبقة على اساس البيان المشترك الصادر عن الكوريتين وروسيا والصين والولايات المتحدة واليابان في 19 سبتمبر/أيلول عام 2005 ؛ ولفرض الحظر على صناعة وتجريب السلاح النووي وعلى اطلاق الصواريخ بالاعتماد على التكنولوجيات الباليستية. واشار الجانب الروسي الى ضرورة موافقة بيونغ يانغ على قيام خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتفتيش المنشأة التي يجري فيها تخصيب اليورانيوم وعلى مناقشة الملف النووي الكوري الشمالي خلال المفاوضات السداسية.
وركز الجانب الروسي على وجوب حل قضية كوريا الشمالية النووية بالوسائل الدبلوماسية في اطار المفاوضات السداسية.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة